Accessibility links

روسيا: سندرس إرسال قوات إلى سورية إذا طلبت دمشق


مقاتل شيشاني في صفوف داعش

مقاتل شيشاني في صفوف داعش

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الجمعة أن روسيا مستعدة لإرسال قوات برية إلى سورية إذا طلب الرئيس بشار الأسد.

وقال بيسكوف في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الروسية العامة ريا نوفوستي: "إذا كان هناك طلب (من دمشق) فسيناقش بطبيعة الحال وسيتم تقييمه في إطار اتصالاتنا الثنائية،" وأضاف "لكن من الصعب الحديث عن ذلك لأنه ما زال افتراضيا".

وكان مسؤول أميركي قد ذكر الاثنين أن روسيا أرسلت مدفعية وسبع دبابات إلى قاعدة جوية في سورية كجزء من تعزيزاتها العسكرية في هذا البلد.

وأعلن البيت الأبيض الخميس أنه منفتح على محادثات مع روسيا بشأن سوريا بعد نشر موسكو تعزيزات في هذا البلد الذي يشهد نزاعا مدمرا.

وتثير التعزيزات الروسية في سورية المخاوف في الغرب بشأن الآثار المترتبة على مساعدة موسكو عسكريا حليفها الرئيس بشار الأسد.

وكان النائب الأول لمدير جهاز الأمن الاتحادي الروسي سيرجي سميرنوف الجمعة قد كشف عن وجود نحو 2400 روسي يقاتلون مع تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأضاف سميرنوف في تصريحات للصحفيين قوله إن هناك حوالى ثلاثة آلاف من مواطني آسيا الوسطى في المجمل يقاتلون في صفوف التنظيم.

وأشار سميرنوف من ناحية أخرى، إلى أن مشكلة اللاجئين الفارين من الشرق الأوسط إلى أوروبا ستزيد في الأرجح مما سيمثل "تهديدا كبيرا" محتملا على روسيا.

وتابع "أن التأكيد على أن دعم موسكو يؤثر سلبا على الوضع في سورية وتدفق اللاجئين على نحو خاص ليس صحيحا. السبب في ذلك هو توسع الدولة الإسلامية في المنطقة".

وقال إن هناك دولا تحاول تفادي "التعاون الدولي لمحاربة الإرهاب ... هناك تعاونا لكن ليس بالمستوى المطلوب خاصة مع الولايات المتحدة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG