Accessibility links

ماذا فعل داعش بأئمة مساجد الموصل؟ إمام جامع النبي يونس يروي


صورة عامة لمركز الموصل

صورة عامة لمركز الموصل

سميرة علي مندي

بعد مرور نحو عام ونصف العام على سقوط مدينة الموصل في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، الذي أقدم بعد ذلك على تفجير جامع النبي يونس، ما زال الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع إمام ذلك الجامع، يتذكر ساحة المسجد والمنبر الذي كان يصعده كل جمعة على مدى 22 عاما.

"راديو سوا" تحدث إلى الشيخ الشماع الذي اضطر للنزوح مع عائلته الى إقليم كردستان، وسأله عن مشاعره وهو بعيد عن مدينته وجامعه، فقال إنه مثل أي انسان "حر شريف يرى هذا العبث وهذا التخريب الذي نشأ بسبب السياسيين الفاشلين، واختلافهم الذي قوّى" تنظيم داعش.

يتذكر الشماع يوم سقوط الموصل عندما قام مسلحو داعش بزيارته في جامع النبي يونس وأخبروه بنيتهم تفجير الجامع، فجادلهم وأخبرهم أن بإمكانهم أغلاق باب الضريح والإبقاء على الجامع، لكنهم لم يقتنعوا وقاموا بتفجير الجامع بعد أيام قليلة من هروب الشيخ الذي تعرض لمحاولات اغتيال واستهدف منزله بعبوة ناسفة.

يقول الشماع عن حنينه لمدينته وجامع النبي يونس إن "أزقة الموصل كلها أمامي وكأن الحجر يكلمني وأكلمه"، وفي رده على سؤول حول دور أئمة جوامع الموصل في التمهيد لفكر داعش، أكد الشيخ الشماع أنه بلا شك كان هناك ربما رجال دين يؤيدون داعش، لكن البعض الآخر "كانوا يزرعون ويهيئون الأرض لحاصد مجهول وهذا قمة الجهل".

وحسب الشيخ، لم يبق أي إمام وخطيب في الموصل، إذ قام داعش بإخراجهم وقتل منهم الكثير. وقال إن ألائمة والخطباء هم الضحية الأكبر ومع ذلك يتهمون بدعم التنظيم، لافتا الى أن من يجلس على منابر جوامع الموصل الآن "صبيان جهلة ومراهقين لا يعرفون مشرقها من مغربها، عبارة عن ببغاوات يرددون ما لا يفقهون ويلقون بيانات داعش وخطبة الجمعة" بدلا من أن تكون للرحمة والتسامح أصبحت منبرا للتثقيف على الإجرام والدم والتخريب.

وشدد إمام وخطيب جامع النبي يونس، على أن داعش قام بتأويل النصوص القرآنية والأحاديث بطريقة بشعة، ولفت إلى أن من يتبع التنظيم إما أن يكون مريضا نفسيا أو جاهلا أو له نوازع إجرامية.

الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع من مواليد الموصل، تخرج من المعهد الاسلامي عام 1980 ومن قسم أصول الدين كلية الشريعة عام 1984 ودرس عند عدة شيوخ العلوم الشرعية. وكان مديرا للوقف السني في الموصل من عام 2004 الى عام 2009، وأصبح إماما لجامع النبي يونس عام 1993، وقدم برامج دينية وله مشاركات في ندوات ومؤتمرات مختلفة.

استمع إلى التقرير الصوتي التالي:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG