Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

المغرب يفكك خلية تجند متطوعين للقتال مع داعش


عناصر في القوات الخاصة المغربية- أرشيف

عناصر في القوات الخاصة المغربية- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الأربعاء تفكيك خلية في مدينة فاس كانت تعمل على تجنيد متطوعين للالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسورية.

وقالت الوزارة في بيان إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، وهو جهاز أمني جديد، قد كشف عن هذه الخلية في إطار التصدي الاستباقي للتهديدات الإرهابية.

ولم يحدد البيان عدد الموقوفين ولا تاريخ إيقافهم، لكنه أشار إلى أن زعيم الخلية تربطه علاقات وثيقة بقادة ميدانيين في داعش، ونسق معهم على إرسال متطوعين إلى العراق وسورية.

وقال موقع هسبريس نقلا عن وكالة أنباء المغرب العربي إن الهدف كان إخضاعهم لتدريبات مكثفة في معسكرات التنظيم حول استعمال الأسلحة المتطورة .

وأشار بيان الوزارة إلى أن أعضاء الخلية حصلوا على مبالغ مالية "هامة" من الخارج خصصت لتأمين تكاليف سفر المتطوعين إلى "البؤر المتوترة".

وأكدت الداخلية المغربية تقديم المعتقلين إلى القضاء فور انتهاء أعمال البحث التي تجريها النيابة العامة المختصة.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من الرباط عبد العالي الزهار:

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت في 22 آذار/مارس الماضي تفكيك خلية مشابهة توزعت على تسع مدن كانت تستعد لتنفيذ عمليات اغتيال لشخصيات عسكرية ومدنية وإرسال مقاتلين للعراق وسورية.

ويوجد، وفقا لإحصائيات مغربية رسمية، حوالي 2000 مقاتل مغربي في صفوف تنظيم داعش.

وقد أصدرت محكمة مغربية في وقت سابق أحكاما تراوحت بين البراءة وخمس سنوات سجنا بحق 12 متهما في قضايا ذات صلة.

يذكر أن المملكة قد أقرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تعديلات قانونية تعاقب بالسجن حتى 10 سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG