Accessibility links

logo-print

كلاشينكوف وحزام ناسف.. مؤخر صداق زيجات داعش بسرت


قوات حكومية ليبية تلاحق داعش في سرت- أرشيف

قوات حكومية ليبية تلاحق داعش في سرت- أرشيف

تضمنت عقود زواج عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مدينة سرت الليبية التي توشك قوات حكومة الوفاق الوطني على استعادتها مؤخر صداق استثنائي: حزام ناسف أو بندقية "كلاشينكوف".

هذا ما كشفت عنه القوات الحكومية الليبية خلال معاركها ضد التنظيم في تلك المدينة.

ونشر المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص على صفحته في موقع فيسبوك مجموعة من عقود الزواج التي عثر عليها في المدينة التي أوشكت القوات الحكومية على استعادتها من التنظيم.

مقطع لما نشره المركز على صفحته في فيسبوك

مقطع لما نشره المركز على صفحته في فيسبوك

من بين هذه العقود، عقد زواج أبو منصور التونسي المولود في تونس عام 1977، بمريم النيجيرية المولودة في نيجيريا، والتي لا يذكر العقد تاريخ ولادتها.

ويعود تاريخ العقد إلى 31 تشرين الأول/نوفمبر 2015 وبحضور شاهدين.

والمفاجأة أن التونسي لم يقدم مقدم صداق، ولكنه وعد بمؤخر صداق وهو عبارة عن "حزام ناسف لا تستلمه إلا عند وفاة زوجها أو في حالة الطلاق".

فاطمة النيجيرية أيضا ضحية زواج مماثل، فمؤخر صداقها من أبو سعيد المالي هو بندقية "كلاشينكوف" لكن مثل مريم، ليس باستطاعتها الحصول على السلاح إلا في حال مقتله أو طلاقها منه.

وفي بعض حالات الزواج كان وكيل الزوجة فيها يوصف بـ"المكلف من السلطان".

وقد عاشت مدينة سرت أجواء من الرعب منذ سيطرة داعش عليها في حزيران/يونيو العام الماضي، فالتنظيم المعروف بوحشيته، نفذ عشرات الإعدامات في الساحات وقطع الأيادي، وانتشرت أعلام التنظيم في الشوارع الرئيسية وجابت سياراته الأحياء صباحا ومساء.

المصدر: المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص/أ ف ب

XS
SM
MD
LG