Accessibility links

بغداد: مقاتلات روسية جاهزة للاستخدام ضد داعش


 طائرة الهليكوبتر الهجومية الروسية M28

طائرة الهليكوبتر الهجومية الروسية M28

قالت وزارة الدفاع العراقية الأحد إن طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية M28، التي استلمتها حديثا، أصبحت جاهزة للاستخدام في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال قائد طيران الجيش العراقي الفريق الركن حامد عطية المالكي "إن الطائرات وصلت ودخلت إلى المعركة وقامت بطلعات حديثة ذات تأثير فعال في المعركة".

وأضافت أن هذا النوع من المقاتلات "تحمل صواريخ مؤثرة جدا ضد الدبابات والمواقع الحصينة، كما تحمل مدافع رشاشة، ولها قابلية للطيران في كافة الأجواء ليلا ونهارا"، مشيرا إلى أنها "طائرة مدرعة بالكامل وتوازي طائرة الأباتشي ".

وأكد قائد القوات الجوية العراقية الفريق الركن أنور حمه أمين، بدوره، تنفيذ طلعات قتالية ضد مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية، مردفا "تمكنا من تنفيذ 535 طلعة قتالية ضد أوكار تنظيم داعش الإرهابي في عموم المناطق التي توجد فيها اشتباكات مع هذا التنظيم المجرم".

يشار إلى أن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية أكدوا الخميس بأن الولايات المتحدة ستبدأ بنشر قسم من طائراتها العسكرية في أربيل في كردستان العراق، تمهيدا لشن ضربات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميرال جون كيربي إن البنتاغون يريد "تقديم دعم جوي أكثر هجومية إلى قوات الأمن العراقية".

وقال مسؤول آخر في البنتاغون طلب عدم الكشف عن اسمه إن الطائرات التي ستقلع من أربيل ستكون طائرات مطاردة غير قادرة على الطيران لمسافات طويلة من دون التزود بالوقود، بعكس الطائرات المقاتلة المستخدمة لقصف مواقع على الأرض.

ومنذ مطلع آب/أغسطس، شنت الطائرات الأميركية أكثر من 150 غارة ضد مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية غالبيتها لحماية سد الموصل الاستراتيجي شمال العراق على بعد 130 كيلومترا غرب أربيل.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG