Accessibility links

logo-print

مجلس النواب العراقي يؤجل أداء الوزراء الأكراد لليمين الدستورية


البرلمان العراقي

البرلمان العراقي

أعلنت رئاسة مجلس النواب الخميس تأجيل التصويت على الوزراء الأمنيين وأداء ِ الوزراء الأكراد اليمين الدستورية إلى السبت المقبل، حسبما نقلت قناة العراقية شبه الرسمية عن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد.

من جهة ثانية، كشف النائب هيثم الجبوري، عضو ائتلاف دولة القانون عن ترشيح القيادي في "منظمة بدر" محمد سالم الغبان لمنصب وزارة الداخلية.

وأكد الجبوري أن المرشح لوزارة الدفاع خالد العبيدي، حصل على موافقة كل من رئيس البرلمان سليم الجبوري و نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، ونائب رئيس الوزراء صالح المطلق.

وبهذه المناسبة، دعا الجبوري إلى تلاحم الشعب العراقي بوجه الإرهاب، رافضا أن تكون أرض العراق ميدان معركة بالنيابة عن الفكر المتشدد.

تحديث (18:46 تغ)

يعقد مجلس النواب العراقي في جلسة الخميس لمناقشة موقف بغداد إزاء التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، ونتائج المؤتمرات الدولية التي تعهدت بمكافحة الإرهاب في العراق.

وتستضيف الجلسة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري للحديث عن سياسة البلاد الخارجية والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وسيتضمن جدول الأعمال أداء اليمين الدستورية لنواب كانوا يشغلون مناصب حكومية والبدلاء عن الذين شغلوا مناصب حكومية أو نواب لرئيس الجمهورية.

وكان النائب الثاني لرئيس المجلس آرام الشيخ محمد، قد أعلن الأربعاء أن جلسة الخميس ستشهد أداء اليمين الدستورية للوزراء الأكراد في الحكومة الاتحادية. ومن المتوقع أن يؤدي روز نور شاويس اليمين الدستورية نائبا لرئيس الوزراء، وهوشيار زيباري وزيرا للخارجية، وفرياد روندوزي لحقيبة الثقافة وأرباز محمد، لوزارة الهجرة والمهجرين.

وسيزور وفد كردي يقوده رئيس الإقليم نيجرفان بارزاني العاصمة بغداد لبحث الملفات العالقة مع رئيس الحكومة حيدر العبادي.

ويطالب التحالف الكردستاني بالإضافة إلى حقيبتي المالية والثقافة ومنصب نائب رئيس الوزراء، بحقيبة السياحة، التي لا تزال شاغرة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

وكان من المقرر أن يؤدي الوزراء الأكراد اليمن الدستورية الثلاثاء الماضي بما يتيح لهم الالتحاق بوزاراتهم والمشاركة في اجتماعات مجلس الوزراء في اليوم ذاته، لكن الخلافات بين بغداد وأربيل أرجأت ذلك.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG