Accessibility links

logo-print

فرنسا في حداد.. وداعش يتبنى هجوم نيس


حداد في فرنسا

حداد في فرنسا

بدأت فرنسا، السبت، حدادا يستمر لثلاثة أيام بعد اعتداء نيس، الذي أوقع 84 قتيلا على الأقل بينهم 10 أطفال، وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وتتواصل في فرنسا التجمعات التضامنية مع الضحايا، على أن يتم تنظيم دقيقة صمت ظهر الاثنين في عموم البلاد.

وفي هذه الأثناء، يواصل المحققون العمل على فهم دوافع وطريقة تحرك محمد لحويج بوهلال، الذي قال رئيس الوزراء مانويل فالس إنه "لا شك إرهابي على صلة بالإسلام المتطرف بشكل أو بآخر".

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، السبت، الاعتداء.

وكان المدعي العام الفرنسي المكلف مكافحة الإرهاب فرنسوا مولنس قال، في وقت سابق، إن الاعتداء يمثل استجابة "للنداءات المتكررة للقتل التي تطلقها المنظمات الجهادية".

لكنه أضاف أن منفذ الاعتداء، الذي كان يعمل سائقا ويواجه قضية طلاق "لم يكن معروفا على الاطلاق لدى أجهزة الاستخبارات، ولم يتم استحداث ملف له أو حتى إشارة الى اعتناقه التطرف". ولكنه كان معروفا لقضايا تتعلق "بالتهديد والعنف والسرقة ومخالفات ارتكبها بين 2010 و2016".

ويهدد تنظيم داعش باستمرار فرنسا بالانتقام لمشاركتها في التحالف الدولي الذي يحاربه في سورية والعراق.

وقال جيران الرجل، البالغ من العمر 31 عاما والأب لثلاثة أولاد، إنهم لم يعرفوا عنه تدينه، ولكنه "كان قليل الكلام وعنيفا لا سيما مع زوجته السابقة، لا بل غير متزن".

وأفاد مصدر قضائي، السبت، بتوقيف أربعة أشخاص رهن التحقيق لمعرفة صلتهم بمنفذ الاعتداء، الذي لا تزال زوجته السابقة موقوفة منذ الجمعة.

مشاكل نفسية

وقال محمد منذر لحويج، والد المهاجم، إن ابنه لم يكن متدينا. وفي بداية العام 2000، "واجه مشكلات وأصيب بانهيار عصبي فأصبح متشنجا وكان يبكي ويحطم كل ما يجده أمامه".

وتحدث جار سابق له عن عدم اتزانه، وقال: "عندما انفصل عن زوجته كان يقضي حاجته في كل مكان، وطعن دمية ابنته بالسكين، ومزق الفراش".

وأضاف أن زوجته طلبت الطلاق منه "إثر مشاجرة عنيفة".

وعثر المحققون في شاحنة التبريد، التي تزن 19 طنا، على مسدسين وأسلحة مزيفة.

ويعقد الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند، السبت، اجتماعا ثانيا لمجلس الدفاع قبل اجتماع للحكومة.

وكان هولاند أعلن تمديدا لحالة الطوارىء لمدة ثلاثة أشهر لتسهيل عمليات المداهمة ووضع المشتبه فيهم قيد الإقامة الجبرية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG