Accessibility links

أستراليا.. السلطات تحبط هجوما 'إرهابيا' وشيكا


عناصر من الشرطة الاسترالية

عناصر من الشرطة الاسترالية

أعلنت الشرطة الأسترالية الاربعاء إحباط "هجوم إرهابي وشيك" في سيدني وأنها أوقفت شخصين ووجهت إليهما التهم بتدبير عمل إرهابي.

وضبطت الشرطة أيضا ساطورا وسكينا وراية لتنظيم داعش وشريط فيديو باللغة العربية يعرض بالتفاصيل المخطط خلال مداهمة في سيدني.

وقالت كاترين بورن مساعدة قائد الشرطة في ولاية نيو ساوث ويلز وعاصمتها سيدني "نعتقد أن هذين الرجلين كانا يستعدان لارتكاب هذا العمل أمس (الثلاثاء). لقد جمعنا معلومات وتلقينا معلومة إضافية تفيد ان هناك اعتداء وشيكا وتحركنا".

وأشارت إلى أن الهجوم الذي تم التخطيط له "يتناسب مع الرسائل التي يصدرها تنظيم داعش".

وأوضحت بورن أن الرجلين عمر الكتبي (24 عاما) ومحمد كياد (25 عاما) اعتقلا الثلاثاء خلال عملية قامت بها الشرطة في الضاحية الغربية لمدينة سيدني واتهما بأعمال تدخل في إطار التحضير أو التخطيط لعمل إرهابي.

ورفض القضاء الافراج عنهما بكفالة وأرجأ النظر في القضية حتى الخميس بسبب قضايا أمنية.

وقالت بورن أيضا "تمت مصادرة بعض الأشياء بينها ساطور وسكين وراية لتنظيم داعش الارهابي وكذلك شريط فيديو يظهر رجلا يتحدث عن تنفيذ اعتداء". وأوضحت أن أحد الرجلين المعتقلين يظهر في شريط الفيديو.

وقالت "لا يمكننا أن نفصح عن تفاصيل ما قيل في هذه الرسالة".

ولم تؤكد بورن أيضا ما إذا كان الرجلان يخططان لقطع رأس شخص أو أكثر لكنها أشارت إلى أنهما كانا يعتزمان استخدام سكين.

من جهته قال المدعي العام جورج برانديس أمام البرلمان أن الفيديو "يظهر رجلا جاثيا على قدميه أمام علم داعش ويحمل سكينا وساطورا ويدلي بتصريح له دوافع سياسية ثم يهدد بالقيام بأعمال عنف بواسطة هذه الأسلحة".

وقال رئيس الوزراء الاسترالي توني آبوت إن الفيديو باللغة العربية معربا عن الأسف "لوجود أشخاص بعضهم يعيش بيننا، ويريدون إلحاق الأذى بنا".

لكنه أضاف ان الحكومة "باقية على تيقظها المستمر".

الشرطة الأسترالية تحبط 'هجوما إرهابيا' في سيدني (آخر تحديث23:43 ت غ)

أعلنت الشرطة الأسترالية إحباط هجوم إرهابي "وشيك" في سيدني وتوقيف شخصين، إضافة إلى ضبط ساطور وسكين وشريط فيديو وراية لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت مساعدة قائد الشرطة في ولاية نيو ساوث ويلز، كاترين بورن "نعتقد أن هذين الرجلين كانا يستعدان لارتكاب هذا العمل الثلاثاء (بالتوقيت المحلي)".

وأضافت أن شرطة الولاية "جمعت معلومات تفيد أن الاعتداء كان وشيكا وتحركنا".

وللإشارة، رفعت أستراليا حالة التأهب إلى أعلى مستوياتها في أيلول/سبتمبر الماضي بعد التوصل بمعلومات حول نية جماعة متشددة تنفيذ إعدام في الفضاء العام.

ومن المقرر أن يمثل المعتقلان أمام القضاء في سيدني في وقت لاحق الأربعاء. ويبلغ المتهمان من العمر 24 و26 عاما.

وكانت سيدني قد شهدت في كانون الأول/ديسمبر عملية اختطاف قام بها مسلح إيراني الأصل راح ضحيتها اثنان من الرهائن الـ 18 إضافة إلى الخاطف.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG