Accessibility links

logo-print

داعش يقصف تازة بالغازات.. وإصابة مئات الأشخاص


نقطة تفتيش أمنية في ناحية تازة بكركوك (أرشيف)

نقطة تفتيش أمنية في ناحية تازة بكركوك (أرشيف)

قال النائب حسن توران إن مسلحي تنظيم داعش استخدموا أكثر من 50 صاروخا محملا بغاز الخردل في قصف سكان ناحية تازة التي تسكنها غالبية من التركمان.

وقال توران في تصريح لـ"راديو سوا" إن المستشفيات سجت مراجعة نحو 600 شخص تعرضوا للغازات السامة، بعضهم نقلوا إلى بغداد وكركوك لتلقي العلاج، مشيرا إلى وفاة طفلة في الثالثة من العمر جراء القصف بغاز الخردل.

ودعا النائب حسنتوران المجتمع الدولي إلى الاهتمام بموضوع استخدام داعش أسلحة محرمة دوليا لارتكاب "إبادة جماعية" ضد المدنيين العزل.

تحديث: 23:54 تغ

قامت فرق الدفاع المدني العراقي، السبت، بإخلاء المناطق التي تعرضت لقصف تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بغازي الكلور والخردل.

وتعرضت ناحية تازة خورماتو جنوب كركوك للقصف بالمواد السامة، ما أدى إلى ظهور حالة طفح جلدي وقروح وضيق في التنفس وسط سكان هذه المناطق.

وقال علي عاشور، أحد النازحين من ناحية تازة، في حديثه لـ"راديو سوا" إن حالة من الخوف والهلع تسيطر على سكان الناحية، الذين أجبرتهم السلطات العراقية على ترك منازلهم بسبب رائحة الغازات.

وأشار الناشط المدني أبو فاطمة التازلي، من جهته، إلى ارتفاع حالات المصابين بأعراض التسمم، منها 20 حالة حرجة في مشافي كركوك وبغداد.

وقد بدت شوارع وأحياء تازة السكنية، السبت، خالية من سكانها، بعد تحذيرات من الاقتراب من مواقع القذائف الكيميائية.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في كركوك أحمد الحيالي:

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG