Accessibility links

logo-print

شارع المتنبي يبدأ في ولاية ميشيغان


الشاعرة العراقية دنيا ميخائيل

الشاعرة العراقية دنيا ميخائيل

جيان اليعقوبي

تحت إشراف المتحف العربي الأميركي في مدينة ديربون في ولاية ميشيغان الأميركية ينطلق الجمعة السادس من آذار/مارس مهرجان "شارع المتنبي يبدأ من هنا"، ويتضمن المهرجان في دورته للعام الحالي قراءات شعرية ومعرضا للكتاب إضافة إلى أمسية غنائية لفرقة "الصفافير" للمقام العراقي.

عن هذا المهرجان والجهات التي تقف وراءه تحدثت لـ"راديو سوا" الشاعرة العراقية دنيا ميخائيل التي تقيم في ولاية ميشيغان، وقالت إن المشروع بدأ بعد التفجيرات الذي استهدفت شارع المتنبي يوم الخامس من آذار/ مارس عام 2007، ليبادر بعدها الشاعر الأميركي بيو بوسوليل بطرح فكرة إقامة مهرجان سنوي لتخليد ذكرى هذا الشارع الرمز، ثم توسع المشروع ليكون مشابها لتحالف ثقافي عالمي يتولى إحياء هذه الذكرى في شهر آذار/ مارس من كل عام.

دنيا ميخائيل التي فازت بجائزة "القلم" الأميركية عام 2004، وجائزة الكتاب العربي الأميركي عام 2010 ستنظم أمسية شعرية يوم افتتاح المهرجان، وقالت إن فنانين قاموا باستخدام بعض الأوراق المتبقية من الكتب المحترقة بعد الهجوم الذي استهدف الشارع، ضمن أعمال فنية ومنها قصيدة بعنوان "نصف ورقة محترقة من شارع المتنبي" قام رسام باستخدامها ضمن لوحة تشكيلية تخلد الحدث.

مشروع شارع المتنبي بدأ في انطلاقته الأولى بأمسية شعرية لتأبين ضحايا الهجوم، ثم تطور خلال السنوات الخمس الأخيرة ليصبح حدثا سنويا يشارك فيه ما يقرب من 500 متطوع من الفنانين من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وبلجيكا ودول أخرى.

وكان شارع المتنبي قد تعرض في 2007 إلى هجمات انتحارية بسيارات مفخخة أسفرت عن مقتل 30 شخصا وإصابة 100 آخرين من رواده الذين يقصدونه عادة أيام الجمعة لشراء الكتب والمجلات العلمية والأدبية المتخصصة.

المزيد في التقرير الصوتي التالي من "راديو سوا":

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG