Accessibility links

احتفالات حاشدة في كردستان العراق بمناسبة عيد النوروز


وسط الدبكات الكردية والأغاني الفلكلورية احتفل أهالي إقليم كردستان بعيد النيروز، وسط دعوات المحتفلين بأن يعم السلام البلاد.

وقد شهدت مدن إقليم كردستان اليوم احتفالات حاشدة إيذانا بحلول عيد النيروز ورأس السنة الكردية، وقد تجمع المواطنون في الساحات والشوارع العامة في مدن أربيل والسليمانية ودهوك للمشاركة في الاحتفالات.

ففي مدينة السليمانية اكتظ شارع "سالم" الذي يمر في وسط المدينة بالمواطنين المحتفلين وبملابسهم الكردية الزاهية الألوان، حيث أقيمت حلقات الرقص والأغاني والدبكات الكردية.

وقد استطلع "راديو سوا" آراء المواطنين الذين أعربوا عن فرحتهم بهذه المناسبة، وقالت مواطنة: "نتمنى الصحة والسلامة لجميع الشعب الكردي ونتمنى عودة مام جلال إلى أرض كردستان سالما".

ويطلق الكرد لقب "مام جلال" على الرئيس العراقي جلال طالباني الذي يعالج حاليا في ألمانيا إثر جلطة دماغية.

وقال آخر: "نحن جئنا من محافظة كركوك للاحتفال بالنيروز مع إخواننا في السليمانية، وإن شاء الله نتمنى الشفاء العاجل لمام جلال، يرجع بخير وسلامة إلى كردستان".

وقالت أخرى: "بمناسبة عيد النيروز نهنئ الشعب الكردي بهذه المناسبة الجميلة ونحن الآن نتجول في شوارع السليمانية والأجواء جميلة هنا".

وتمنى المحتفلون بأن يعم الأمن والسلام في ربوع العراق، إذ قال أحدهم: "نتمنى أن يعيش العراق بسلام وأمان وتعايش أخوي بين جميع مكوناته".

ويشار إلى أن مدن إقليم كردستان استقبلت في عيد النيروز مئات الآلاف من السياح والزوار القادمين من بقية المحافظات العراقية والدول المجاورة للتمتع بفصل الربيع.

والنيروز الذي هو رأس السنة الفارسية والكردية الجديدة وهو من الأعياد القديمة التي يحتفل بها الكرد والفرس والأذاريين (من أذربيجان) بين عدة بلاد أخرى بالإضافة للمهاجرين حول العالم، ويصادف اليوم التحول الطبيعي في المناخ والدخول في فصل الربيع.

وفي كردستان العراق، يعتبر عيد نيروز مناسبة رسمية تعطل كل الجهات الحكومية والأهلية اعتبارا من 20 مارس/ آذار ولمدة أربعة أيام ويتم إيقاد شعلة نيروز في كل المدن الكردية، والتي تسمى شعلة "كاوة الحداد".

ويقابل عيد نيروز أول يوم في العام الشمسي الكردي (21 مارس/آذار). وتعني "نيروز" يوم جديد في اللغة الكردية، والخميس هو أول أيام السنة الكردية الجديدة 2711.

والربيع هو فصل الخصب وتجدد الحياة في ثقافات عدد من الشعوب الآسيوية، لكنه يحمل لدى الكرد بعدا قوميا إضافيا مرتبطا بقضية التحرر من الظلم، وفق الأسطورة التي تشير إلى أن إشعال النار كان رمزا للانتصار والخلاص من الظلم الذي كان مصدره أحد الحكام المتجبرين.

ترحيب تركي بقرار وقف إطلاق النار

إقليميا، رحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بقرار حزب العمال الكردستاني وقفَ إطلاق النار، قائلا لصحافيين رافقوه في زيارة إلى هولندا، إن تنفيذ القرار هو الخطوة الأهم في هذا المسار.

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني الانفصالي عبد الله أوجلان قد دعا من زنزانته، مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية والتقهقر إلى شمال العراق.

وقال أوجلان في رسالة تـُليت خلال تجمع ضم مئات آلاف الكرد بمناسبة يوم نيروز في ديار بكر، إن المطلوب في هذه المرحلة، أن تتراجعَ البنادق وتتقدم السياسة.

ودعا زعيم حزب العمال الكردستاني، إلى إنشاء نموذج تعايش داخل تركيا، وإرساء الحرية والديمقراطية.
XS
SM
MD
LG