Accessibility links

السلطات العراقية تفتش طائرة إيرانية متوجهة إلى سورية


طائرة إيرانية في مطار بغداد

طائرة إيرانية في مطار بغداد

أجبرت السلطات العراقية طائرة شحن إيرانية متجهة إلى سورية على الهبوط في مطار بغداد الدولي وأخضعتها للتفتيش مساء الأربعاء، في إجراء هو الثالث من نوعه في غضون الأيام الماضية.

وقال علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي إن هذا الإجراء يأتي بعد إعلان بغداد الشهر الماضي تشديد إجراءات التفتيش على الرحلات المتوجهة إلى دمشق.

وأكد رئيس سلطة الطيران المدني ناصر بندر أن الطائرة الإيرانية استجابت "لأوامر الهبوط التي أصدرتها سلطاته"، مشيرا إلى أن الطائرة من طراز بوينغ 747.

وأضاف بندر أنه لم يعثر على أي محظورات، وتم إخلاء سبيل الطائرة والسماح لها بمواصلة رحلتها إلى دمشق.

وكانت السلطات العراقية قد أجبرت الاثنين والثلاثاء طائرتي شحن إيرانيتين كانتا متجهتين إلى دمشق على الهبوط في مطار بغداد للتحقق من شحنتيهما، لكن تبين أنهما لا تحملان سوى مواد طبية وإنسانية.

وقد احتجت إيران رسميا لدى العراق على أول عملية تفتيش، كما أفاد الثلاثاء المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست.

وأعلنت بغداد الشهر الماضي أنها ستشدد عمليات التفتيش للرحلات الجوية الإيرانية المتوجهة إلى سورية، خصوصا بعدما وجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري انتقادات إلى بغداد واتهمها بغض الطرف عن شحنات أسلحة لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
XS
SM
MD
LG