Accessibility links

بالصور..العراقيون يطالبون بحل أزمة الطاقة وإنهاء الفساد


شبان عراقيون غاضبون من الفساد

شبان عراقيون غاضبون من الفساد

تظاهر آلاف العراقيين الجمعة في بغداد احتجاجا على الفساد المالي والإداري ونقص الخدمات الأساسية خصوصا الكهرباء، داعين إلى معاقبة المسؤولين.

وحمل المتظاهرون نعشا مغطى باللون الأسود كتب عليه "ضمير السياسي، وضمير البرلمان، والخدمات".

متظاهرون يحملون نعشا أسودا كرمز تعبيري

متظاهرون يحملون نعشا أسودا كرمز تعبيري

ودعت هتافات المتظاهرين إلى محاكمة المسؤولين عن الفساد وطردهم. ونددت بالمحاصصة الطائفية بين الكتل السياسية التي تحكم البلاد بعد عام 2003.

عراقية تحمل لافتة ضد فساد المسؤولين

عراقية تحمل لافتة ضد فساد المسؤولين

وقال أحد المنظمين للتظاهرات الصحفي نبيل جاسم إن التظاهرات غير موجهة ضد مسؤول بعينه بل "ضد كل من تعامل مع ملف الطاقة منذ عام 2003 حتى اليوم".

وطالب جاسم بضرورة الإسراع في معالجة ملف الكهرباء وأن يتولى رئيس الوزراء الإشراف على هذا الملف بشكل مباشر، وأن يتم التوصل إلى آليات جديدة وواضحة لعلاج الفساد من خلال تفعيل دور المدعي العام، داعيا إلى محاسبة المتسببين بالفساد منذ عام 2003.

جانب من المظاهرات

جانب من المظاهرات

وطالب المتظاهرون بحل البرلمان ومجالس المحافظات. وأعربت كتل وتيارات سياسية لديها تمثيل في الحكومة عن تأييدها لمطالب المتظاهرين الأمر الذي رفضه ناشطون.

من جهة أخرى، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري استجواب الوزراء الذين تحوم حولهم شبهات الفساد، استجابة لمطالب المتظاهرين:

وقال الجبوري في كلمة له الجمعة إن الجلسة المقبلة لمجلس النواب ستخصص للنظر في مطالب المتظاهرين:

وتشهد العديد من مدن العراق موجة احتجاجات للأسبوع الثاني على التوالي احتجاجا على نقص الخدمات خاصة انقطاع التيار الكهربائي في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من ارتفاع حرارة غير مسبوق.

ويعاني العراق من نقص حاد في انتاج الطاقة الكهربائية على الرغم من حجم الأموال التي صرفت على ملف الطاقة منذ عام 2003.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG