Accessibility links

logo-print

العراق يهدد بالرد على إسرائيل إذا انتهكت مجاله الجوي لضرب إيران


حسين الشهرستاني

حسين الشهرستاني

حذر العراق إسرائيل من أنه سيرد على أي انتهاك لمجاله الجوي في حال نفذت الدولة العبرية تهديداتها بضرب إيران، كما أكد أيضا أنه لن يسمح باستخدام مجاله أو أراضيها لنقل السلاح إلى سورية.

وقال نائب رئيس الحكومة العراقية حسين الشهرستاني في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية إن حكومة العراق ناقشت على مستوى مجلس الأمن الوطني إمكانية أن تخترق إسرائيل المجال الجوي العراقي لضرب إيران، وأشار إلى أن العراق وجه تحذيراته إلى إسرائيل عبر دول تقيم علاقات معها.

وعن طبيعة الرد العراقي في حال نفذت إسرائيل تهديداتها بضرب إيران على خلفية برنامجها النووي عبر العراق رفض الشهرستاني الكشف عنه، قائلا "من الواضح أن العراق لن يكشف عن ردة فعله لكي لا يسمح لإسرائيل بأن تأخذ ذلك بالاعتبار".

وأوضح أن العراق، الذي يدعو إلى حل سياسي للأزمة السورية، لن يسمح باستخدام مجاله أيضا لضرب سورية التي يشترك معها بحدود بطول نحو 600 كيلومتر.

وتابع أن بلاده في الوقت ذاته "لا تسمح باستخدام مجالها الجوي أو أراضيها لنقل السلاح إلى سورية، وقد حذرنا الإيرانيين من ذلك، كما طلبنا من الأميركيين عدم استخدام مجالنا الجوي وأراضينا".

ومن جانب آخر، أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي أن الولايات المتحدة "أكدت لنا أنها لن تسمح أبدا بانتهاك المجال الجوي للعراق أو سيادة العراق لضرب أي من جيراننا".

العلاقات مع إيران

وتخضع إيران إلى عقوبات دولية على خلفية برنامجها النووي، وهي عقوبات اقتصادية وعسكرية خصوصا، فرضتها عليها الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

ويملك العراق رغم ذلك علاقات اقتصادية متينة بجارته التي خاض معها حربا طويلة بين عامي 1980 و1988.

وفي هذا السياق، قال الشهرستاني إن بلاده تلتزم بشكل خاص بعقوبات الأمم المتحدة، مضيفا أن "للعراق مصالحه الخاصة".

وأشار إلى أهمية الغاز الإيراني بالنسبة إلى محطات الكهرباء العراقية، موضحا أنه "لا يمكن لنا أن نضخ الغاز في محطاتنا الجديدة، التي يجري بناؤها والتي ستكون جاهزة للعمل قبل نهاية العام، من دون الحصول على الغاز من إيران".

وتابع "نتوقع من الولايات المتحدة، كحليف لنا، أن تتفهم حاجة الشعب العراقي إلى محطات الطاقة. إذا كان يستطيع أحد الأطراف الصديقة أن يؤمن الغاز من مصدر آخر، فسنكون سعداء في تفحص هذا الخيار".

وأشار الشهرستاني إلى أن العراق أجرى هذا العام محادثات مع إيران وسورية حول بناء خط أنابيب للغاز من إيران يمر عبر البلدين الجارين، إلا انه لم يتم تحديد موعد لذلك أو تخصص مبالغ له.

كما ذكر أنه يجري حاليا بناء خط أنابيب من إيران إلى العراق بهدف ضخ الغاز في محطات الطاقة في بغداد ووسط العراق.
XS
SM
MD
LG