Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

مزيد من شركات الطيران تتجنب التحليق فوق العراق


طائرة تابعة لشركة فيرجن اتلانتيك

طائرة تابعة لشركة فيرجن اتلانتيك

قررت شركة طيران "فيرجن آتلانتيك" البريطانية الأربعاء تجنب التحليق فوق العراق لأسباب أمنية بعد إسقاط طائرة للخطوط الجوية الماليزية فوق أوكرانيا، لتحذو بذلك حذو العديد من الشركات الأخرى.

وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان إنها تهدف إلى توفير السلامة لزبائنها.

وكانت شركة الطيران الفرنسية "آير فرانس" والخطوط الجوية الملكية الهولندية "كي آل أم" قد قررت الثلاثاء وقف تحليق رحلاتها في الأجواء العراقية.

وقال المتحدث باسم مجموعة الخطوط الجوية الفرنسية "كي آل أم" إن "أمن ركابنا وطاقمنا هو أولويتنا. لذلك نريد وقف التحليق فوق العراق ابتداء من يوم الجمعة"، علما أن القرار كان يتعلق قبل أسبوعين ببعض المناطق في العراق.

وكانت الخطوط الجوية الإماراتية السباقة إلى إعلان وقف تحليق طائراتها فوق الأجواء العراقية الاثنين.

وقال رئيس الخطوط الجوية الإماراتية لصحيفة "التايمز" الاثنين إن الشركة ستبدأ خلال أسبوع إلى عشرة أيام الالتفاف على المجال الجوي العراقي الموجود على الطريق المباشر بين دبي وأوروبا.

إلا أن شركات أخرى مثل "بريتش آيروايز" ما زالت تسلك هذا الطريق لكنها تطلب توضيحات حول أكثر الممرات أمانا.

وتأتي هذه القرارات فيما أسقط صاروخ في 17 تموز/يوليو في شرق أوكرانيا بمنطقة يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا، طائرة بوينغ 777 للخطوط الجوية الماليزية كانت تنقل 298 شخصا وتقوم بالرحلة ام.اتش17 بين أمستردام وكوالالمبور.

وتتخوف الشركات من كارثة مماثلة في الأجواء العراقية، خصوصا في ظل حالة التوتر الأمني الذي تشهده العديد من المناطق، خصوصا منها التي تقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG