Accessibility links

العراق يسعى لتسلم مقاتلات بلا طيار وإف-16 من واشنطن


مقاتلات إف-16

مقاتلات إف-16

يعتزم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الطلب من الرئيس باراك أوباما خلال محادثاتهما المقررة الأسبوع المقبل في واشنطن تسريع عملية تسليم بلاده طائرات من دون طيار ومقاتلات إف-16.

وقال نائب مستشار الأمن القومي العراقي صفا الشيخ حسين إن العراق يحتاج إلى تلك الطائرات "فورا" من أجل محاربة مسلحي القاعدة، مشيرا إلى أن "الرد المبدئي من الولايات المتحدة كان إيجابيا لكن الأمر يتوقف على موعد التسليم".

غير أن الشيخ حسين قال إن "العراق لن يموت إذا لم يحصل على الأسلحة الأميركية"، مضيفا أن "دولا كثيرة تعرض معدات عسكرية"، منها روسيا.

ولفت الشيخ حسين إلى أن الحكومة العراقية غير قادرة على ضبط حدودها مع سورية، حيث قال إن الأسلحة الثقيلة تهرّب من سورية إلى العراق ومن ضمنها أسلحة مضادة للطائرات.

وقال الشيخ حسين "الحكومة العراقية ليست لديها الإمكانات للسيطرة على الحدود"، مضيفا أنه في عهد الرئيس السابق صدام حسين كانت 10 فرق من حرس الحدود تعمل، لافتا إلى أن العدد "الآن أقل كثيرا وليست لدينا قوات جوية."

يشار إلى أن واشنطن وافقت في أغسطس/آب على تقديم نظام دفاع صاروخي متكامل قيمته 2.6 مليار دولار ومقاتلات إف-16 للعراق على أن تسلمها له في خريف عام 2014.
XS
SM
MD
LG