Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

واشنطن تمد البيشمركة بالسلاح.. و #داعش في جلولاء


عراقيون يشاركون في مسيرة أمام مقر القنصلية الأميركية في أربيل للتعبير عن شكرهم للدعم الأميركي

عراقيون يشاركون في مسيرة أمام مقر القنصلية الأميركية في أربيل للتعبير عن شكرهم للدعم الأميركي

شرعت الحكومة الأميركية بمد قوات البيشمركة الكردية بالسلاح والعتاد بشكل مباشر، لمساعدتها في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، حسبما أفاد به مسؤولون أميركيون الاثنين، وذلك فيما فرض تنظيم داعش سيطرته على ناحية جلولاء في ديالى.

ولم تشر تلك المصادر إلى الجهة المسؤولة عن مد الأكراد بالسلاح، لكن مسؤولا أكد لوكالة أسوشييتد برس بأن وزارة الدفاع (البنتاغون) غير ضالعة في الموضوع.

جدير بالذكر أن وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) قامت بشكل مستقل في السابق بعمليات مماثلة لتزويد جهات معينة بالسلاح.

ورفض مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية الخوض في التفاصيل، لكنه أشار إلى أن الأكراد يحصلون على السلاح من عدة مصادر و"يتم في الوقت الراهن مدهم بالسلاح"، خصوصا بعد تصديهم لهجمات داعش في شمال العراق خلال الأيام الماضية.

وأفاد مسؤولون أميركيون بأن الإدارة الأميركية بصدد منح البنتاغون ترخيصا لتسليح الأكراد.

دعوة إيطالية لدعم العراق عسكريا

في نفس الإطار، من المرتقب أن يعقد سفراء دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا الثلاثاء في بروكسل لبحث سبل صد تنظيم داعش في العراق.

واستبعد مصدر أوروبي اتخاذ أي قرار خلال الاجتماع على الرغم من أن الأمر ملح، مضيفا أن الأمر يتعلق بالتنسيق بأفضل شكل ممكن، حسب تعبيره.

جلولاء بيد داعش

ميدانيا، أعلنت الشرطة العراقية أن مقاتلي داعش استولوا على ناحية جلولاء الواقعة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد بعد اشتباكات مع قوات كردية قتل خلالها 10 وأصيب أكثر من 80 من عناصر البيشمركة، حسب ما أفادت به مصادر أمنية.

وكانت مصادر عسكرية كردية قد أعلنت أن قوات البيشمركة استعادت السيطرة على مركز قضاء مخمور بالكامل، وأنها تواصل تقدمها لطرد داعش من المناطق المجاورة التي كانت قد خسرتها خلال الأيام الماضية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG