Accessibility links

logo-print

في مسعى لحل الخلافات.. بغداد تحول نصف مليار دولار لأربيل


وزير المالية العراقي هوشيار زيباري

وزير المالية العراقي هوشيار زيباري

حولت الحكومة العراقية في بغداد نصف مليار دولار إلى حساب حكومة كردستان الأربعاء، وذلك في مسعى لحل الخلافات القائمة بين المركز والإقليم.

وقالت وزارة المالية إنها حولت 583 مليار دينار (500 مليون دولار) لحكومة أربيل، بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الاتحادية ممثلة بوزير النفط عادل عبد المهدي وحكومة الإقليم ممثلة برئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني.

وأضافت أن المبلغ يمثل دفعة أولية لمستحقات الإقليم وسوف تعقبها دفعات أخرى.

وتوصلت الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم الخميس الماضي، إلى اتفاق على أن تقوم الحكومة الاتحادية بتحويل المبلغ لحكومة كردستان، في إطار خطوات تهدف إلى حل المشاكل العالقة بين الطرفين، لا سيما في مجال النفط.

وشمل الاتفاق مادة تنص على أن تضع حكومة الإقليم 150 ألف برميل من النفط الخام يوميا، تحت تصرف الحكومة الاتحادية.

وأكدت الوزارة أن حكومة الإقليم باشرت بعملية تسليم كميات النفط اعتبارا من الثلاثاء 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، إلى خزانات شركة تسويق النفط العراقية في ميناء جيهان التركي.

وتتباين وجهات النظر بين الطرفين حول مواضيع شتى، بينها الموارد الطبيعية وتقاسم السلطة والأراضي المتنازع عليها، إضافة إلى حصة الإقليم من موازنة الحكومة الاتحادية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي تسلم مهامه في آب/ أغسطس الماضي، قد تعهد بالعمل على حل المشاكل مع أربيل، والتي تشمل النزاع حول مدينة كركوك الغنية بالنفط.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG