Accessibility links

logo-print

كوبلر يحث السلطات على العودة عن قرار تعليق رخص عمل محطات فضائية


ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر-أرشيف

ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر-أرشيف

دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق السلطات إلى إعادة النظر في قرار تعليق رخص عمل 10 قنوات تلفزيونية من بينها "الجزيرة" القطرية بتهمة "التحريض على العنف والطائفية".

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر في بيان أصدره الثلاثاء "أحث الهيئة (هيئة الإعلام والاتصالات) على التقيد بشكل كامل بالتزامها بحرية الصحافة، كما أحث في الوقت نفسه جميع وسائل الإعلام على إتباع معايير النزاهة وأخلاق المهنة في عملها اليومي".

كما ناشدت مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لويز هاكستهاوزن، السلطات العراقية إعادة النظر في القرار "بعناية وعلى وجه السرعة".

وحذرت هاكستهاوزن من التأثيرات السلبية التي قد تنتج عن هذا القرار ما وصفته بـ"الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في البلاد".

وكانت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية قد أعلنت الأحد تعليق رخص عمل القنوات الفضائية.

وذكر بيان نشرته هيئة الإعلام والاتصالات على موقعها أن بعض هذه القنوات تبنت "دعوة صريحة إلى ممارسة أنشطة إجرامية انتقامية بمهاجمة القوات والأجهزة الأمنية، كما ولم تخل التغطيات الإعلامية للموضوع من ترويج واضح لجهات محظورة دستوريا وقانونيا بحكم ارتباطها الواضح مع التنظيمات الإرهابية".

وجاء قرار وقف عمل هذه القنوات في وقت يشهد فيه العراق منذ منتصف الأسبوع الماضي توترا متصاعدا وموجة عنف ضد قوات الأمن بعد مقتل 50 شخصا في اقتحام اعتصام مناهض لرئيس الوزراء نوري المالكي في الحويجة.
XS
SM
MD
LG