Accessibility links

بارزاني يشيد بالبيشمركة ويصف معركة سنجار بـ'الملحمة التاريخية'


عناصر من قوات البيشمركة

عناصر من قوات البيشمركة

وصف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ما حققته قوات البيشمركة الكردية من "انتصارات" ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سنجار ومحيطها، بأنه "ملحمة تاريخية"، وذلك خلال زيارته للمنطقة التابعة لمحافظة نينوى الأحد.

وقال بارزاني إن تقدم قوات البيشمركة في المنطقة التي كانت تخضع لسيطرة داعش منذ آب/ أغسطس الماضي، فاق التوقعات. وأشار إلى أن الأكراد استعادوا السيطرة على نحو ثلاثة آلاف كيلومتر مربع في سنجار ومحيطها في غضون 48 ساعة.

وكانت قوات البيشمركة قد بدأت عمليتها العسكرية الواسعة النطاق الأربعاء الماضي، بدعم من طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي نفذ ضربات استهدفت مواقع داعش قبل بدء العملية البرية ووفر الغطاء الجوي للقوات الكردية المتقدمة.

وأوضح رئيس الإقليم الكردي أن العملية العسكرية ستتوقف عند هذا الحد، لإعادة النظر في "خطتنا لأنه لم يمكن في توقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات في هذه الفترة القصيرة"، وتابع قائلا "لن نترك شبرا من أرض كردستان لداعش، وأي مكان يتواجد فيه داعش سنضربه".

وقال بارزاني إن قوات البيشمركة على استعداد للمشاركة في استعادة مدينة الموصل التي تخضع لسيطرة داعش منذ حزيران/ يونيو الماضي، قائلا "سوف نشارك إذا طلبت منا الحكومة العراقية، وأكيد ستكون لنا شروطنا".

وقال مجلس الأمن القومي الكردي إن العملية في سنجار كانت "الأكبر والأكثر نجاحا" ضد داعش، منذ الهجوم الكاسح الذي شنه في العراق منتصف العام، وأدى إلى سيطرته على مناطق واسعة من البلاد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG