Accessibility links

الجيش العراقي يستعيد السيطرة على مصفاة بيجي بالكامل


جانب من مصفاة بيجي- أرشيف

جانب من مصفاة بيجي- أرشيف

أعلنت مصادر عسكرية عراقية أن القوات العراقية استعادت الأحد السيطرة على كامل مصفاة بيجي النفطية، التي فرض تنظيم الدولة الإسلامية داعش قبضته على أجزاء منها الأسبوع الماضي.

وكشفت القيادة المشتركة للتحالف الدولي في بيان عن أن قوات الأمن العراقية نجحت في تطهير المنشأة الواقعة شمال تكريت في محافظة صلاح الدين، ممن تبقى من مقاتلي داعش.

وجاء في البيان أن طيران التحالف شن 47 غارة جوية داخل بيجي وحولها خلال الأيام التسعة الماضية، فيما دفعت الحكومة العراقية بتعزيزات أمنية.

وأفادت قناة "الحرة" نقلا عن مصادر عسكرية عراقية بأن الجيش تمكن من دخول المصفاة بعد مقتل العشرات من مسلحي داعش، فيما قامت القوات العراقية بتطهير المناطق المحيطة بالمصفاة من الألغام.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الطيران الحربي ألقى حمولة كبيرة من الأسلحة والمعدات الأخرى للقوات الأمنية والعسكرية العراقية التي تقاتل في مصفاة بيجي، كبرى مصافي البلاد.

وكان التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق منذ حزيران/يونيو، قد حاصر المصفاة منذ ذلك الحين وحاول مرارا السيطرة عليها، إلى أن نجحت القوات الأمنية في فك الحصار في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتقع المصفاة على مقربة من مدينة بيجي التي سيطر عليها التنظيم في هجوم حزيران/يونيو. وقد تمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على المدينة في تشرين الثاني/نوفمبر، بدعم من التحالف الدولي. لكن المسلحين تمكنوا من مهاجمتها من جديد وفرض سيطرتهم على بعض مناطقها، ولا تزال معارك بين الطرفين تدور فيها وفي محيطها.

"مقتل أكثر من 100 مسلح"

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل 118 من مسلحي داعش وتدمير 10 مواقع قيادة للتنظيم في 29 غارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف الدولي في الأنبار والموصل وصلاح الدين وكركوك.

وأوضحت الوزارة في بيان الأحد أن الغارات التي استهدفت مواقع التنظيم في الرمادي وكركوك والدولاب وسنجار وبيجي والكرمة، أدت كذلك إلى تدمير موقع يستخدمه قناصو داعش، ومدفع ضد الطائرات، وأربع سيارات وقتل من فيها، وتدمير خمس رشاشات أحادية.

وأعلنت الوزارة في بيان آخر أن قوة تابعة لقيادة عمليات بغداد تمكنت من قتل 64 مسلحا من داعش وإصابة خمسة آخرين قرب ناحية الكرمة، وذلك بالتنسيق مع قيادة عمليات الأنبار وبإسناد من الحشد الشعبي وأبناء العشائر وطيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي.

المصدر: وكالات / قناة الحرة / راديو سوا

XS
SM
MD
LG