Accessibility links

logo-print

بغداد تفتش طائرة إيرانية في طريقها إلى سورية


طائرتان في مطار بغداد الدولي، أرشيف

طائرتان في مطار بغداد الدولي، أرشيف

طلبت السلطات العراقية الثلاثاء طائرة شحن إيرانية كانت تقوم برحلة بين طهران ودمشق بالهبوط في مطار بغداد الدولي للخضوع لعملية تفتيش قبل السماح لها بإكمال طريقها.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني ناصر بندر لوكالة الصحافة الفرنسة إن الطائرة استجابت للطلب العراقي، وتم تفتيشها من قبل مختصين في الشحن الجوي والجهات الأمنية.

وأضاف بندر أنه لم يتم رصد أي شيء يخالف تعليمات حظر نقل الأسلحة بين الجانبين السوري والإيراني، وبالتالي تم السماح للطائرة بمواصلة رحلتها.

في نفس الإطار، أكد مصدر في السفارة الإيرانية في بغداد تلقي طائرة نقل إيرانية تابعة لخطوط طيران إيران إير، أوامر بالهبوط في مطار بغداد وخضوعها للتفتيش "بشكل دقيق".

جدير بالذكر أن هذه هي أول مرة يعلن فيها مسؤولون عراقيون الطلب من طائرة إيرانية الهبوط بهدف تفتيشها، وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد أكد في مقابلة صحافية الأحد أن بغداد "عازمة" على إخضاع الطائرات الإيرانية المتجهة إلى سورية للتفتيش.

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت من العراق مطلع سبتمبر/أيلول إرغام الطائرات الإيرانية المتجهة إلى سورية والعابرة في المجال الجوي العراقي على الهبوط وإخضاعها للتفتيش خشية أن تكون محملة بالأسلحة المتجهة إلى النظام السوري.
XS
SM
MD
LG