Accessibility links

اتفاق عراقي-روسي للتصدي لداعش


جنود من الجيش العراقي قرب بيجي

جنود من الجيش العراقي قرب بيجي

وقعت الحكومة العراقية اتفاقا أمنيا مع نظيراتها الروسية والإيرانية والسورية، لتبادل المعلومات الاستخباراتية بشأن أنشطة وتهديدات تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت قيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي في بيان أصدرته مساء السبت، إن اتفاق التعاون الأمني والاستخباراتي جاء نتيجة تزايد القلق الروسي من مشاركة مواطنين روس، في العمليات والهجمات التي ينفذها داعش في المنطقة.

ورحب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عبر قناة "الحرة" بمشاركة روسية في جهود التصدي للتنظيم، لكنه نفى أن تكون موسكو قد طلبت التنسيق العسكري مع بلاده.

وكان الجعفري المتواجد في نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد أفاد في تصريحات سابقة بأن العراق لم يستقبل عسكريين من روسيا، لتقديم الاستشارة للقوات العراقية التي تخوض المعارك ضد التنظيم على الأرض.

ويأتي الكشف عن اتفاق أمني إقليمي تشارك فيه روسيا، فيما تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يضم أكثر من 60 دولة، ينفذ ضربات جوية ضد مواقع داعش في العراق وسورية، ويشرف ضمنه مستشارون عسكريون من دول التحالف، على اعادة تأهيل وتدريب وحدات من الجيش والبيشمركة وأبناء العشائر السنية، لقتال داعش في العراق.

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG