Accessibility links

logo-print

قوات الأمن تستعيد السيطرة على سجن تكريت بعد هروب 100 سجين


آثار نيران في سجن محلي بتكريت خلال محاولة فرار سابقة لسجناء عراقيين-أرشيف

آثار نيران في سجن محلي بتكريت خلال محاولة فرار سابقة لسجناء عراقيين-أرشيف


بغداد-صلاح النصراوي

قتل 13 شرطيا على الأقل في هجوم على سجن التسفيرات في تكريت مساء أمس، تمكن خلاله عشرات السجناء المنتمين الى تنظيم القاعدة من الهروب قبل أن تستعيد قوات الأمن السيطرة على السجن فجر اليوم.

وفي ظل تكرار عمليات الهروب من السجون العراقية، يرى مراقبون ومعنيون بالشأن السياسي أن الخروقات الأمنية ترتبط بعدد من الملفات التي تشكل تحديا أمام الحكومة العراقية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يشهد فيها سجن تكريت هروب نزلائه، كما أن سجن تسفيرات صلاح الدين كان قد شهد بدوره في 20 من أيلول/سبتمبر الجاري إحباط محاولة لهروب عدد من السجناء، كما أن عمليات الهروب تكررت بين الحين والآخر في سجون أخرى منتشرة في البلاد، عزا أسبابها خبراء أمنيون إلى فشل إدارات السجون في السيطرة عليها فضلا عن تعاطف الحراس مع السجناء الذين صدرت بحق أغلبهم أحكام بالإعدام.

ويقول المحلل السياسي واثق الهاشمي لإن لقضية استمرار محاولات الهروب من سجون البلاد جانب سياسي يرتبط بالإخفاقات الأمنية المتكررة ما يشكل تحديا جديدا أمام الحكومة العراقية خاصة مع وجود إشارات الى تورط اطراف سياسية في هذه العمليات.

وشهد سجن القصور الرئاسية في محافظة البصرة جنوبي البلاد هروب نحو 13 سجينا في شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، أشير فيها إلى تورط شخصيات سياسية لم يعلن عنها.

كما تمكن أكثر من 30 نزيلا من الهروب من سجن الموصل شمالي البلاد في أيلول سبتمبر من العام نفسه، إضافة إلى عمليات هروب أخرى من سجون السماوة والحلة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من إحباط عدد من محاولات الهروب لنزلاء سجون تسفيرات الرصافة في بغداد و تكريت وديالى جرت خلال العامين الماضي والجاري، في وقت نفت فيه وزارة العدل أنباء هروب عدد من نزلاء سجن التاجي شمالي العاصمة في أيار /مايو الماضي.

وقد تضاربت التصريحات بشأن عدد السجناء الفارين من سجن تسفيرات تكريت مساء أمس، حيث قال نائب محافظ صلاح الدين أمين عزيز جواد إن أكثر من 80 سجينا هربوا من السجن، وتمكنت القوات الأمنية اليوم من إلقاء القبض على أكثر من 35 منهم.

وأشار جواد في تصريح لـ"راديو سوا" إلى أن القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال في المدينة في إطار مساعيها لإلقاء القبض على السجناء الفارين.

من جهته، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي إن عدد الفارين من السجن بلغ 116 معظمهم من المحكومين بالإعدام وأحكام أخرى مشددة.
XS
SM
MD
LG