Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

95 عاما على تأسيس مديرية البريد العراقية


ساعي البريد أبو علي خلال استعداده لتوزيع رسائل في بغداد- أرشيف

ساعي البريد أبو علي خلال استعداده لتوزيع رسائل في بغداد- أرشيف

مرت هذا الشهر الذكرى الـ95 لتأسيس مديرية البريد والتوفير التابعة للشركة العامة للاتصالات والبريد، وسط غياب مظاهر الاحتفال عن فروع مديريات البريد في المحافظات العراقية، واقتصارها فقط على العاصمة بغداد.

مدير بريد محافظة ذي قار علي الموسوي قال لـ"راديو سوا" إن دوائر البريد تسعى إلى تطوير أدائها ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة بغية منافسة الإمكانيات التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.

وأقر مدير عام اتصالات وبريد محافظة بابل ظافر جواد من جانبه بانحسار اعتماد المواطنين على البريد الاعتيادي ولجوئهم إلى خدمات الإنترنت.

ودفع البريد الإلكتروني المواطنين إلى الاستغناء عن خدمات دوائر البريد الاعتيادية، لكنه وقف عاجزا عن إرسال الطرود التي تشهد حركتها انتعاشا، حسب أم نور، إحدى موظفات قسم الطرود في مكتب بريد العلوية في بغداد.

ويواصل أبو محمد العمل كساعي بريد في العاصمة بغداد، رغم انحسار عدد الرسائل بشكل ملحوظ، لتقتصر مهمته على إيصال الطرود.

أما أبو مانع الذي يعمل منذ أكثر من 23 عاما في مركز بريد العشار في محافظة البصرة، فأشار إلى أنه لم يتلق أي تهنئة أو كتابا رسميا تقديرا لسنوات خدمته.

وهناك وشائج قوية تربط البعض بالبريد التقليدي ومنهم الشاعر علي الشويلي الذي يشعر بالحنين للفترة التي كانت الرسائل الخطية الطريقة الوحيدة لتواصله مع أقاربه وأصدقائه، أو مع المؤسسات الأدبية من خلال المشاركة في المسابقات.

ورغم الخدمة السريعة التي يوفرها الإنترنت، إلا أن الشويلي قال لـ"راديو سوا" إنه يميل إلى ترقب مظروف على أحر من الجمر بكل ما لذلك من إحساس رائع.

وقال المواطن من محافظة ميسان نوار كامل لـ"راديو سوا" إن اختفاء ثقافة تبادل الرسائل الورقية أضاع حلقة مهمة من حلقات الترابط الاجتماعي، وتحدث عن ذكرياته مع ساعي البريد، وكيف أنه يحتفظ لحد الآن برسائل وبطاقات كان يتبادلها والده وجده مع أفراد العائلة.

وأوضح الصحافي إبراهيم صالح، من جهته أنه لا يزال يتذكر روح المنافسة بين أفراد العائلة بشأن من يمتلك رسائل ورقية أكثر.

استمع إلى تقرير رشا الأمين:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG