Accessibility links

logo-print

المالكي: بعض مطالب القوى السياسية غير دستورية


رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي

دعا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي الأطراف السياسية إلى خفض سقف مطالبها بغية تسهيل عملية تشكيل الحكومة التي سيتولى رئاستها حيدر العبادي، قبل انتهاء المدة المحددة.

وقال المالكي في كلمته الأسبوعية الأربعاء، إن بعض مطالب الكتل السياسية "غير دستورية" وإن بعضها يحتاج إلى تشريع، وبعضها يحتاج إلى وقت، وأضاف "لذلك نفس المعاناة التي كنا نعانيها في المطالب الآن عدنا مرة أخرى لنواجه المطالب التي لا تستند إلى سياقات يمكن التعامل معها للتوصل إلى حلول ممكنة ومرضية".

وحث رئيس الحكومة الذي من المقرر أن يترك منصبه فور تشكيل الحكومة، القوى السياسية على التعاون مع رئيس الوزراء المكلف وتقديم أسماء المرشحين للحقائب الوزارية ضمن الفترة المحددة تجنبا للتداعيات التي قد تحصل إذا استنزفت المدة الدستورية لتشكيل الحكومة.

ورفض المالكي من جهة ثانية، أي محاولات لتقسيم العراق تحت أي مسمى، لأنها ستجر البلاد إلى مزيد من الفوضى والدمار والاقتتال وانتشار الطائفية.

وهذه كلمة المالكي كاملة كما نشرها حساب رئاسة الوزراء على يوتيوب:

وينص الدستور على أن يشكل رئيس الوزراء المكلف حكومته خلال 30 يوما بعد تكليفه. وكان الرئيس فؤاد معصوم قد كلف حيدر العبادي تشكيل حكومة جديدة في 11 آب/أغسطس الجاري.

وخلال الفترة الانتقالية يواصل المالكي مهامه في رئاسة الحكومة وقيادة القوات المسلحة العراقية.

المصدر: رئاسة الوزراء العراقية

XS
SM
MD
LG