Accessibility links

logo-print

أنباء عن تقدم في مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية


البرلمان العراقي

البرلمان العراقي

اقتربت التحالفات السياسية الرئيسية في العراق من الاتفاق على المشاركة في حكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، وتقديم مرشحيها لتولي الحقائب الوزارية قبل الموعد المحدد في التاسع من الشهر الجاري.

وتتواصل المشاورات والاتصالات بين الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة الجديدة في بغداد، فمن المؤمل أن يعقد اجتماع الاثنين بين لجنتي التفاوض المنبثقتين من التحالف الوطني والقوى العراقية لحسم الخلاف بين الجانبين حول نسبة تمثيل المكون السني في الحكومة الجديدة.

وكان تحالف القوى العراقية قد طالب بأن تكون النسبة 40 في المئة، الأمر الذي قوبل برفض الطرف الآخر.

وأعلنت كتلة المواطن المنضوية ضمن التحالف الوطني التوصل إلى اتفاق أولي بين اللجان التفاوضية حول تقاسم المناصب الوزارية باعتماد الاستحقاق الانتخابي، وبموجبه سيحصل التحالف على 17 حقيبة وزارية، والتحالف الكردستاني على سبع حقائب، فيما يحصل تحالف القوى العراقية على ست حقائب.

مزيد من التفاصيل في تقرير علاء حسن مراسل "راديو سوا" في بغداد:

وطالب المجمع الفقهي العراقي تحالف القوى الوطنية بالحصول على ضمانات حقيقية قبل مشاركته في الحكومة المقبلة. ودعاه عضو الأمانة العامة للمجمع الشيخ عبد القادر السامرائي "أن لا يجازف بأن يشارك في هذه الحكومة قبل أن تكون هناك حلول جذرية لمشاكل السنة، ينبغي أن تكون هناك ضمانات حقيقية".

في السياق ذاته، دعا المتحدث باسم "المحافظات الست المنتفضة" محمد الحمدون تحالف القوى العراقية إلى اعتماد جملة مطالب تبناها الحراك الشعبي والعمل على إدراجها ضمن البرنامج الحكومي.

وأعرب رجل الدين والناشط المدني في محافظة الأنبار يحيى العبيدي عن أمله في تشكيل حكومة تضمن حقوق جميع المكونات العراقية، وقال "نحن لا نريد شيئا باسم السنة، نريد أن نحمي كرامة المواطن العراقي ككل سواء كان شيعيا أو سنيا أو مسيحيا أو صابئيا".

مزيد من التفاصيل في تقرير علاء حسن:

في سياق متصل، قال رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في العراق عمّار الحكيم إن مفاوضات تشكيل الحكومة تسير بصورة إيجابية.

وأوضح الحكيم في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوفد الكردي المفاوض وزير الخارجية هوشيار زيباري، أن استمرار المشاورات بين اللجان التفاوضية قد يفضي إلى إعلان بيان وزاري متفق عليه بين جميع الأطراف.

زيباري من جهته، أشار إلى أن مفاوضات مع جميع الأطراف لتذليل العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة وصلت إلى مراحل متقدمة:

ورجّح عضو كتلة المواطن الممثلة للمجلس الإسلامي الأعلى في البرلمان العراقي، فادي الشمري إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن توزيع الوزارات بين الكتل السياسية:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG