Accessibility links

دعوات للإسراع بتشكيل قوات الحرس الوطني


جانب من مدينة الموصل

جانب من مدينة الموصل

طالبت أوساط شعبية ومشرّعون عراقيون مجلس النواب والحكومة بالإسراع في إقرار قانون تشكيل قوات الحرس الوطني لدعم الجهد الدولي في القضاء على الإرهاب وتحرير المدن الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأبدى أبناء المدن الخاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد، استعدادهم لمواجهة المسلحين، وطالب الشيخ محمد طه الحمدون المتحدث باسم حركة الاحتجاج الشعبية التي شهدتها محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك ضد الحكومة السابقة، بإقرار قانون تشكيل الحرس الوطني.

ودعا عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عمار طعمة، الحكومة إلى إرسال مسودة القانون إلى مجلس النواب لإقراره في أقرب وقت ممكن.

أما عضو تحالف القوى الوطنية النائب علي المتيوتي، فقد شدد على أهمية توفير الدعم الدولي على الأرض لمساعدة الحرس الوطني في أداء مهماته.

تشكيل قوات الحرس الوطني، حسب الخبير الأمني أحمد الشريفي، سيسهم في عزل عناصر الجماعات المسلحة ويجبرها على الخروج من المدن ويجعلها أهدافا للضربات الجوية.

وتضمنت وثيقة الاتفاق السياسي بين الأطراف المشاركة في الحكومة الحالية، إعداد مشروع قانون تشكيل الحرس الوطني ليكون قوة رديفة للجيش والشرطة في المحافظات العراقية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG