Accessibility links

logo-print

العبيدي: ضعف الأداء وترهل قيادات الجيش وراء سقوط الموصل


عناصر من الجيش العراقي

عناصر من الجيش العراقي

قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن ضعف أداء القوات العراقية وترهل قياداتها، إضافة إلى تفشي الفساد، من أبرز أسباب سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في حزيران/يونيو الماضي.

وأضاف العبيدي في احتفال أقيم في بغداد الثلاثاء بمناسبة عيد الجيش العراقي الذي يوافق السادس من كانون الثاني/يناير، أن "ما حصل من نكسة في العاشر من حزيران الماضي كان بسبب ضعف الأداء وضعف القيادات وقلة الانضباط"، اضافة إلى انعدام الثقة بين الجيش وأبناء الشعب.

واعتبر أن الفساد "المستشري في البناء غير السليم في التسليح والتجهيز والإدارة والدعم"، كان عاملا إضافيا اسهم في انهيار وحدات الجيش التي كانت مرابطة في المدينة شمال البلاد.

وأعلن العبيدي اتخاذ سلسلة من الإجراءات لإصلاح وإعادة بناء الجيش بسائر صنوفه، ومحاسبة العناصر الفاسدة على مستوى الأشخاص والمؤسسات، موضحا أن الجيش سيقوم بترشيد الموارد المادية والبشرية في المرحلة القادمة.

وهذه كلمة العبيدي في الذكرى الـ94 لتأسيس الجيش العراقي، كما أوردها حساب وزارة الدفاع العراقية على يوتيوب:

تدريب أميركي

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع الأميركية أن القوات الأميركية بدأت فعلا في تدريب قوات الجيش العراقي لمواجهة داعش.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الاثنين، إن أكثر من 300 عسكري من قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) يدربون جنودا عراقيين في قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار غرب البلاد.

وأضاف أن 170 آخرين من أفراد القوات الأميركية بدأوا دورة تدريبية تستمر ستة أسابيع لأربع كتائب من قوات الأمن العراقية في منطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد.

المصدر: الحرة/وكالات

XS
SM
MD
LG