Accessibility links

معركة الموصل.. تحرير ناحية حمام العليل وبدء عمليات التمشيط


قوات عراقية ترفع علامة النصر شرقي الموصل

قوات عراقية ترفع علامة النصر شرقي الموصل

أعلن المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول السبت رفع العلم العراقي على أبنية ناحية حمام العليل بعد أن اقتحمتها قوات الجيش والشرطة الاتحادية من ثلاثة محاور.

وتم قتل العديد من المسلحين من بينهم قيادي في التنظيم أثناء عملية التحرير بحسب تصريح إعلامي للعميد رسول السبت.

​وفي سياق متصل، قال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري خلال حديثه لـ"راديو سوا" إن القوات العراقية قامت بتحرير مئات العوائل التي كانت محتجزة في حمام العليل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي استخدمهم قبل أيام دروعا بشرية.

وأضاف الجبوري أن القوات العراقية عثرت على عبوات ناسفة في عدد من السيارات والبيوت عند دخولها إلى الناحية، وشرعت في عمليات تطهير المنطقة منها.

كما أشاد الجبوري بدور طيران الجيش وطيران التحالف في المعارك التي أدت بالتعاون مع القوات على الأرض إلى مقتل العديد من مسلحي التنظيم وهروب آخرين.

تحديث: 20:00 تغ

فيما تحقق القوات العراقية على المحور الشرقي لمدينة الموصل تقدما أسرع من المتوقع، تواصل القوات الأمنية تقدمها في المحور الجنوبي لتصل الجمعة إلى قرية الصلاحية التابعة لناحية حمام العليل.

وقال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري لـ"راديو سوا" إن الشرطة الاتحادية وصلت مدعومة بالفرقة 15 إلى قرية الصلاحية داخل الناحية، فيما تمكنت قوات التحالف من قتل عدد كبير من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأكد الجبوري تمركز القوات حاليا على مسافة 18 كيلومترا من مدينة الموصل بانتظار الأوامر لاقتحام الناحية.

ويخلو حي الإصلاح الزراعي في الجانب الأيمن من الموصل من أي تواجد لمسلحي التنظيم، يتابع الجبوري، بعد هروبهم باتجاه الجزيرة مع عدد كبير من قادة التنظيم في تلك المنطقة.

كما تواصل القوات الأمنية على المحور الغربي من الموصل قطع طرق إمدادات التنظيم من منطقة الجزيرة، وفق الجبوري.

تحديث: 16:57 تغ

اقتربت القوات العراقية من أطراف ناحية حمام العليل جنوبي الموصل بعدما اجتازت الحدود الشرقية للمدينة، وتمكنت من تحرير ثلاث قرى من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، حسبما أفاد به مسؤول الإعلام في قيادة عمليات نينوى العميد فراس بشار.

وقال بشار في تصريح لـ"راديو وسوا" إن القرى الثلاث التي حررتها قوات الأمن كانت معقلا لداعش، وأضاف أن معنويات عناصر التنظيم في المنطقة أضحت منهارة:


من جهة أخرى، نقلت خلية الإعلام الحربي عن قيادة عمليات نينوى تأكيدها أن ضربة جوية لطيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أدت إلى تدمير مقرين لداعش ومقتل عشرات من عناصره في حمام العليل.

ونسبت خلية الإعلام الحربي على صفحتها في فيسبوك إلى قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله قوله إن قطعات الفرقة التاسعة في المحور الجنوبي الغربي استعادت قرى سيد حمد والذيبانية والخورطة ورفعت العلم العراقي فيها.


المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG