Accessibility links

بارزاني: العراق يعيش أزمة على جميع الأصعدة


رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل الأربعاء إنه لن يقبل بأن يكون تابعا للحكومة المركزية في بغداد، مشيرا إلى أن البلاد تشهد أزمة على جميع المستويات.

وأضاف بارزاني في كلمة ألقاها في افتتاح "المؤتمر الدولي حول جرائم الإبادة بحق الأكراد" أن على الحكومة المركزية في بغداد أن تختار بين الشراكة الحقيقة أو أن يسلك كل طرف "الطريق الذي يراه مناسبا" في حال لم يتحقق ذلك.

ورأى بارزاني أن العراق وبعد 10 سنوات من إسقاط نظامه السابق، يعيش "أزمة حقيقية على كل الأصعدة" سببها الرئيسي عدم الالتزام بالدستور.

ويتهم بارزاني ومعه أطراف سياسية أخرى رئيس الوزراء نوري المالكي الذي تسلم منصبه عام 2006 بالتسلط والتفرد بالحكم، علما أن خصوم المالكي حاولوا في السابق سحب الثقة منه في البرلمان من دون أن ينجحوا في ذلك.

ويمثل هذا الخلاف فصلا جديدا في سلسلة الخلافات بين الإقليم الكردي والحكومة في بغداد، وجزءا من الأزمة السياسية العامة التي تعيشها البلاد منذ انسحاب القوات الأميركية نهاية عام 2011.

وكانت العلاقة بين أربيل وبغداد قد شهدت مؤخرا تدهورا إضافيا بسبب إقرار البرلمان العراقي للموازنة العامة في غياب النواب الأكراد الذين كانوا يطالبون بإضافة 5.4 مليارات دولار قيمة مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في الإقليم.
XS
SM
MD
LG