Accessibility links

logo-print

33 حالة اعتداء على صحفيين في كردستان خلال 2014


ديار بامرني

أكدت نقابة صحفي إقليم كردستان انخفاض نسبة الانتهاكات التي تعرض لها صحفيو الإقليم العام الماضي مقارنة بسنة 2013. وقال نقيب صحفيي إقليم كردستان آزاد حمد أمين إن التقرير السنوي الذي أصدرته النقابة الأربعاء رصد 33 حالة اعتداء بحق 58 صحفيا خلال العام الماضي.

وأشار النقيب إلى أن من أبرز تلك الانتهاكات إبقاء قضايا اغتيال الصحفيين بشكل مفتوح ولمدة طويلة، وعدم اتخاذ الجهات المعنية الإجراءات الضرورية لمعاقبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات.

وفي حديث لراديو سوا، ذكر الصحافي أوبان عبدوكا انتهاكات أخرى يتعرض لها الصحفيون في إقليم كردستان، وقال إن عناصر الأمن يتطاولون في بعض الأحيان على الصحفيين عند تغطية الأحداث في المناطق الساخنة.

وأوضح عبدوكا أن المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون خلال تأديتهم مهام عملهم تبلغ أحيانا حدود مصادرة كاميراتهم أو احتجازهم لعدة ساعات، لكنه قال إن التجاوزات على الصحفيين في الإقليم تبقى أقل من تلك التي يتعرض لها الصحفيون في المحافظات الأخرى.

وقال عبدوكا إن الجهات التي ترتكب انتهاكات بحق الصحافيين في إقليم كردستان قد تكون أفراد حماية منشآت حكومية أو حزبية أو ربما أشخاصا غير معروفين. وأشار إلى أن أداء اللجان المختصة بمتابعة تلك الانتهاكات لا ترتقي إلى المستوى المطلوب.

ومزيد من التفاصيل في التقرير الصوتي التالي:

XS
SM
MD
LG