Accessibility links

كركوك تستعد لاستقبال عيد الفطر بالمعجنات والكليجة


موقع كركوك على خارطة العراق

موقع كركوك على خارطة العراق


كركوك-دينا أسعد


خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان تبدأ رائحة الحلويات والمعجنات التي تنبعث من بيوت كركوك تملأ الأحياء وتداعب الأنوف معلنة عن قرب حلول عيد الفطر.
وتعد الكليجة أهم ما يميز العيد في كركوك وبقية المحافظات والتي تحرص العائلات العراقية على إعدادها وتقديمها للضيوف خلال أيام العيد مع الشاي والعصائر، وتختلف طريقة صنعها من أسرة لأخرى، كما تقول أم رونق.

فيما تقول أم سيف إن العائلات تستعد لاستقبال العيد من خلال ارتياد الأسواق لاستكمال شراء ما تحتاج اليه، ولفتت إلى أن تنظيف المنزل وترتيب أثاثه وتهيئته لاستقبال ضيوف العيد يأتي في مقدمة أولويات المرأة العراقية.

وأشار الحاج زين العابدين وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية إلى أن الإقبال يكون كبيرا هذه الأيام على شراء مستلزمات وحاجيات العيد.

وقد اتخذت السلطات الأمنية في كركوك إجراءات مشددة في الأماكن التي عادة ما ترتادها العوائل خلال أيام العيد وذلك منعا لحدوث ما يعكر صفو فرحة العيد، حسبما قال لـ"راديو سوا" مدير الشرطة اللواء الحقوقي جمال طاهر.

وتحافظ العائلات العراقية على ممارسة الطقوس والعادات التي توارثتها منذ أجيال و ترافق المناسبات الدينية والإحتفالات والأعياد والتي تضفي عليها نكهة خاصة وجوا من الفرح والبهجة.
XS
SM
MD
LG