Accessibility links

735 مليون دولار قيمة قرض ياباني لتمويل مشاريع في العراق


وزير المالية العراقي هوشيار زيباري

وزير المالية العراقي هوشيار زيباري

أعلنت الحكومة العراقية أنها وقعت مع الحكومة اليابانية على قرض لتمويل مشروعين تنمويين بقيمة 735 مليون دولار، تمنحها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي إلى البلاد.

وقال وزير المال العراقي هوشيار زيباري إن قيمة القرض الأول 450 مليون دولار مخصص لمشاريع إعمار الكهرباء من بناء محطات طاقة فرعية في وسط وجنوب البلاد، على أن يسدد على مدى 20 عاماً الى جانب فترة سماح تمتد لـ 6 أعوام.

وأوضح زيباري أن القرض الثاني بقيمة 285 مليون دولار سيخصص لإعمار مشاريع الصرف الصحي في أربيل، وبفترة سداد تمتد لـ40 عاماً وفترة سماح 10 سنوات.

وقال رئيس الوكالة اليابانية شوهي هارا من جانبه إن الاتفاق على تقديم القرض الياباني سوف يساعد على تنفيذ مشاريع في قطاعات الكهرباء والتعليم وإعمار المناطق المحررة من داعش.

وكان العراق واليابان وقعا العقدين بشكل أولي في 25 أيار/مايو الماضي، وقبله بيوم واحد أبرمت وزارة النقل العراقية عقداً مع شركة "نينيازوكوي" الاستشارية اليابانية، للإشراف على تأهيل وتطوير ميناء "خور الزبير" بمحافظة البصرة، بقيمة30مليون دولار، يمول بواسطة القرض الياباني الميسر لتطوير الموانئ العراقية بقيمة 325 مليون دولار.

يذكر أن اليابان قدمت في العام 2013 مقترحاً إلى الحكومة العراقية لتطوير الموانئ ومنشآت الطاقة في العراق، عبر قروض ميسرة قيمتها الإجمالية 1.24 بليون دولار، ووافقت حكومة بغداد على المقترح ونفذت المرحلة الأولى من المشروع الياباني العام الماضي بتأهيل ميناء "أم قصر" جنوب البلاد بكلفة 255 مليون دولار.

ويمر العراق بأزمة مالية خانقة، بسبب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وكلفة الحرب ضد تنظيم داعش، والذي سيطر على مساحات واسعة غرب وشمال البلاد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG