Accessibility links

العبادي: لسنا بحاجة إلى قوات برية أجنبية لصد #داعش


رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

أعرب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين خلال استقباله وزير الدفاع الأسترالي ديفيد جونستن عن رفضه لأي تدخل عسكري بري في بلاده لقتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وذكر بيان صادر عن مكتب العبادي أن اللقاء مع جونستن، تطرق إلى التعاون الأمني بين البلدين في إطار مواجهة خطر "عصابات داعش"، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب وتأثيره على العراق والمنطقة والعالم.

وأكد العبادي أهمية احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، مجددا رفضه أي تدخل بري أجنبي. وأشار إلى أن قوات الأمن وقوات الحشد الشعبي (ميليشيات) تمتلك القدرات البشرية لكسب المعركة من العدو، وفق ما جاء في البيان.

وقال أيضا إن بلاده تتعرض "لهجمة شرسة من قبل داعش وبقية التنظيمات الإرهابية"، ما يتطلب موقفا موحدا وداعما من المجتمع الدولي للعراق لصدها، على حد تعبيره.

يذكر أن الرئيس باراك أوباما يرفض إرسال قوات برية لقتال داعش على الأرض في العراق، رغم تشكيك النواب الجمهوريين الذين يرون أن الغارات الجوية لا تكفي للتصدي للمسلحين بسبب ضعف الجيش العراقي.

داعش يحرض على قتل مدنيين

في غضون ذلك دعا داعش الاثنين مؤيديه إلى قتل المدنيين من البلدان المشاركة في التحالف الدولي الذي شكل لمحاربة المتشددين في العراق وسورية.

وحدد التنظيم، الذي يتصدر لوائح المنظمات الإرهابية في أوروبا والولايات المتحدة، جنسيات من يريد استهدافهم سواء من المدنيين أو العسكريين، وشملت الأميركيين والأوروبيين على رأسهم الفرنسيين، إلى جانب الأستراليين والكنديين.

فرنسا ترد

وردت فرنسا على لسان وزير داخليتها برنار كازنوف على التحريضات الصادرة عن داعش، وقال إنه واثق من الإجراءات الأمنية في بلاده.

وأشار إلى أن التهديد الجديد، إضافة إلى تصفية الرهائن والمجازر، دليل آخر على "وحشية هؤلاء الإرهابيين، وهو ما يبرر حربنا ضدهم من دون هدنة أو توقف"، حسب تعبير الوزير الفرنسي.

أستراليا تحذر

في سياق متصل، حذر رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت الاثنين الأستراليين الذين يتوجهون للقتال في الشرق الأوسط من تعرضهم لعقوبات سجن لفترات طويلة في حال عودتهم إلى أستراليا.

وقال "رسالتي الواضحة لجميع الأستراليين الذين يقاتلون مع مجموعات إرهابية هي أنه سيتم توقيفكم ومحاكمتكم ووضعكم في السجن لفترة طويلة جدا".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG