Accessibility links

الأمم المتحدة: الحاجة إلى أكثر من ملياري دولار لمساعدة النازحين العراقيين


نازحون عراقيون

نازحون عراقيون

أطلقت الأمم المتحدة الخميس نداء لجمع أكثر من ملياري دولار من أجل مد يد المساعدة إلى أكثر من خمسة ملايين عراقي نزحوا هربا من النزاع الدائر في مناطقهم، بحسب بيان للمنظمة الدولية.

وقالت وكيلة منسق الشؤون الإنسانية للعراق نيل رايت إن احتياجات الشعب العراقي هائلة وإنه من الضروري مضاعفة الجهود لمساعدة النازحين.

وأشارت المنظمة إلى أن "المراجعة الثالثة من خطة الاستجابة الاستراتيجية للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع الإنساني، تهدف إلى مواصلة دعمها الفعال للحكومة العراقية لتلبية الاحتياجات الإنسانية والحماية لأكثر من مليوني عراقي في كل انحاء البلاد خلال عام 2013".

وتشمل هذه الارقام 1.8 مليون نازح من كانون الثاني/يناير 2014، و1.5 مليون داخل المجتمعات التي تستضيف النازحين، و1.7 مليون في مناطق خارج سيطرة الحكومة، بحسب البيان.

وأشارت الأمم المتحدة في بيانها إلى أن "هناك زهاء 2.8 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الغذائية، وما يقرب من 800 ألف شخص ممن هم في حاجة ماسة للمساعدة في إيجاد مأوى".

ونزح مئات الآلاف من العراقيين من مناطقهم إثر موجات متعددة من أعمال العنف هذه السنة، لا سيما الهجوم الكاسح لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في حزيران/يونيو. ولجأ مئات الآلاف إلى إقليم كردستان في شمال العراق.

وإضافة إلى النازحين العراقيين، أشارت الأمم المتحدة إلى وجود أكثر من 200 ألف لاجئ سوري في العراق، إضافة إلى نحو مليون عراقي نزحوا بسبب العنف في العقد الأخير.

وهذا تقرير أنجزته قناة "الحرة" عن وضعية النازحين في العراق:

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG