Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

العراق يؤكد أن المساعدات الدولية لمحاربة داعش غير كافية


ابراهيم الجعفري

ابراهيم الجعفري

قال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري الخميس إن المساعدات التي تلقتها بلاده في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" غير كافية.

وأكد الجعفري أن المساعدات إذا "ما قيست بالوضع الاستثنائي الذي نمر به، لم تكن بمستوى الكفاف، لكن نأمل أن تستمر حتى تكون أفضل من ذلك"، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي إياد مدني في بغداد.

وتابع قائلا "نحن نطلب دعما ليس من موقع الترف. نحن نقاتل نيابة عن العالم"، مشيرا إلى أن عناصر داعش "جاؤوا من بلدان خارج العراق ويهددون بلدانهم التي جاؤوا منها، لذا فإن دعم الوضع الأمني والإنساني والبنية التحتية في العراق يدخل في هذا المضمار".

وتطرق الجعفري إلى الهجمات التي نفذها متشددون خلال الأسابيع الماضية في الغرب، وأبرزها الهجوم على مقر صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة والأحداث التي تلته.

وقال في هذا السياق "بدأت تقرع طبول الخطر من بلداننا إلى بلدانهم. نحن أمام هجمة شرسة تعرف عن نفسها بأنها شرسة ومستبيحة لكل محرم".

ويسيطر داعش منذ هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو، على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه. وبدأ تحالف دولي بقيادة واشنطن في آب/أغسطس، بشن ضربات جوية ضد مواقع التنظيم.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أكد خلال استقباله منسق التحالف جون آلن في بغداد الثلاثاء، ضرورة زيادة وتيرة الضربات الجوية المؤثرة ضد مواقع داعش.

وشدد، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، على "متابعة الخطوات الجارية لتدريب القوات الأمنية العراقية وتوسعته ليشمل أكبر عدد ممكن منها".

وقال آلن في تصريحات للصحافيين الأربعاء "كما رأينا بشكل مأساوي في باريس الأسبوع الماضي، العراق هو على خطوط التماس لنزاع عالمي".

وأضاف الجنرال الأميركي السابق "لا يمكن لأحد منا أن يقول إن تحجيم داعش وهزيمته مسؤولية عراقية حصرا. داعش هو تهديد عالمي، ويتطلب استجابة عالمية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG