Accessibility links

logo-print

العراق يجدد عزمه تفتيش الطائرات الإيرانية المتجهة إلى سورية عبر أجوائه


طائرة إيرانية، أرشيف

طائرة إيرانية، أرشيف

قال متحدث باسم الحكومة العراقية الجمعة إن بغداد أبلغت طهران مجددا بأنها ستعترض الطائرات الإيرانية المارة في أجواء العراق باتجاه سورية لتفتيشيها والتأكد من أنها لا تحمل أسلحة أو معدات عسكرية.

وأوضح علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق سيختار بشكل عشوائي بعض تلك الطائرات لإخضاعها للتفتيش والتأكد من حمولتها.

وكشف أن العراق رفض الجمعة السماح لطائرة كورية شمالية بعبور أجوائه بعدما اشتبه في أنها تحمل أسلحة وخبراء إلى سورية، حسب تعبيره.

في سياق آخر، جدد رئيس الوزراء نوري المالكي موقف العراق الداعي إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وأفاد بيان أصدره مكتبه أن المالكي تلقى عصر الجمعة اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، تبادل خلاله الرجلان وجهات النظر حول قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وأضاف البيان أن المالكي أبدى عدم ارتياح لقيام أوساط أميركية غير رسمية بإثارة ما دعاها "بالشبهات" حول موقف العراق من الأزمة السورية، مجددا التأكيد على موقف العراق الداعم لإيجاد حل سياسي سلمي لتلك الأزمة ومعارضته تسليح أي طرف من أطرافها وبما يتوافق وطبيعة الأوضاع داخل سورية وما تقتضيه مصالح الشعب العراقي.

من جانبه أبدى نائب الرئيس الأميركي ارتياحه لتطور الأوضاع السياسية في العراق، مشيدا بقدرة الحكومة العراقية على حل المشاكل الداخلية ولاسيما الاتفاق بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم حول تصدير النفط، حسب ما جاء في البيان.
XS
SM
MD
LG