Accessibility links

logo-print

العبادي: على إيران احترام سيادة العراق


رئيس الوزراء العراقي

رئيس الوزراء العراقي

رحب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس بالمساعدة التي تقدمها إيران في مواجهة تنظيم الدولية الإسلامية داعش، لكنه دعا طهران إلى احترام سيادة بغداد.

وقال العبادي أمام خبراء في السياسة الأميركية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، في اليوم الثالث من زيارته للولايات المتحدة، "يجب أن يمر كل شيء من خلال الحكومة العراقية".

وحسبما ذكرت واشنطن، قدم ضباط إيرانيون النصائح والسلاح للميليشيات الشيعية المشاركة في عملية استعادة مدينة تكريت من أيدي داعش خلال الأسابيع الأخيرة.

والتقى العبادي الثلاثاء الرئيس باراك أوباما من أجل طلب إمداد القوات العراقية بمزيد من الأسلحة الثقيلة للتصدي لداعش الذي يسيطر على مناطق شاسعة من العراق وسورية.

وقال العبادي إنه جاء إلى واشنطن يحمل قائمة من الأسلحة التي يطلب تزويد بلاده بها، مضيفا أنه تلقى تطمينات بتسليمه عددا من طائرات إف-16 في الوقت المحدد.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن الفوز بالمعركة ضد داعش يتطلب أيضا التصدي للمشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي كانت سببا في ظهور التنظيم.

وشدد العبادي على أن الحكومة العراقية تحقق في تقارير تحدثت عن تجاوزات ارتكبها مسلحون من الحشد الشعبي في بعض المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش.

والأربعاء، أعلن الرئيس أوباما إحراز تقدم كبير في التصدي لداعش، وأكد عزم الولايات المتحدة القضاء على التنظيم المتشدد مع احترام سيادة العراق.

وأفاد أوباما عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في البيت الأبيض بأن أي دعم خارجي للمساعدة في إلحاق الهزيمة بداعش يجب أن يمر عبر الحكومة العراقية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG