Accessibility links

الحكومة العراقية تتعهد بضمان احتياجات الهند من النفط


وزير الخارجية العراقي مع نظيره الهندي

وزير الخارجية العراقي مع نظيره الهندي

وعدت الحكومة العراقية الخميس بتلبية احتياجات الهند المتزايدة للنفط، وذلك خلال زيارة وزير خارجيتها سلمان خورشيد إلى بغداد في إطار حملة تقوم بها نيودلهي لزيادة مصادر الطاقة وضمان استمرار النمو الاقتصادي.

والتقى خورشيد نظيره العراقي هوشيار زيباري ورئيس الوزراء نوري المالكي فيما سيجري محادثات مع نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني لمناقشة مجموعة واسعة من المواضيع على رأسها تأمين إمدادات النفط المهمة من العراق.

وقال زيباري في مؤتمر صحافي مشترك "بحثنا عددا من القضايا السياسية والدولية وعلاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وجميع المجالات خاصة في مجال النفط والغاز ودور الشركات الهندية في مساعدة العراق في مجالات عديدة".

وأضاف "كما هو معروف الهند أكبر مشتر للنفط العراقي في العالم، هذه الحاجة في تزايد مستمر، والحكومة طمأنت الجانب الهندي أن العراق سوف يفي باحتياجات الهند المستقبلية أيضا".

من جهته، قال خورشيد في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية هندي للعراق منذ 1990 "نريد أن نكون شركاء وسنبحث كل الإمكانيات في كل المجالات لنعمل سوية".

ويسعى العراق الذي يصدر حاليا نحو 2.6 مليون برميل يوميا من النفط، إلى زيادة الإنتاج بشكل كبير في السنوات القادمة حيث يسعى مسؤولو الطاقة إلى الوصول إلى قدرة إنتاج تبلغ تسعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2017.
XS
SM
MD
LG