Accessibility links

الأردن يرحب بمساعدة نفطية عراقية بقيمة 25 مليون دولار


حقل بترول في البصرة

حقل بترول في البصرة

رحبت الحكومة الأردنية الثلاثاء بقرار العراق منح المملكة مساعدة بقيمة 25 مليون دولار على شكل كميات من النفط الخام.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن "مجلس الوزراء العراقي قرر تقديم مساعدة إلى الأردن بقيمة 25 مليون دولار سيتم تسديدها على شكل كميات من النفط الخام".

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن "الحكومة الأردنية تعرب عن تقديرها لمواقف الحكومة العراقية الأخوية الصادقة تجاه الأردن وجهودها في مساعدته لمواجهة التحديات الاقتصادية".

وأوضح المومني أن "الأردن يتطلع إلى تعزيز التعاون والتكامل مع العراق خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الاقتصادية التي تخدم البلدين الشقيقين"، مشيرا في هذا الصدد إلى "مشروع أنبوب النفط الذي يتيح تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة ويزود الأردن بجزء من احتياجاته النفطية".

ووقع البلدان في التاسع من أبريل/نيسان الماضي اتفاقية إطارية لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة.

وكان العراق قرر في 27 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي تقديم مئة ألف برميل مجانا للأردن بهدف مساعدته في أزمته الاقتصادية

ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي يبلغ نحو ملياري دولار وأعباء فاقمها وجود حوالى نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

وزادت الحكومة الأردنية في يوليو/تموز الماضي الضرائب على الهواتف المحمولة وخدماتها، فيما تخطط لزيادة أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلى 15 في المئة.

ويستورد الأردن حاليا حوالى عشرة آلاف برميل من النفط العراقي الخام وبأسعار تفضيلية (بفارق يقل عن 18 دولارا عن السعر العالمي للبرميل) وهي كميات تشكل 10 في المئة من احتياجاته النفطية التي يستورد معظمها من السعودية.
XS
SM
MD
LG