Accessibility links

متحدث أميركي: القوات العراقية اتخذت مواقع داخل الفلوجة


قوات عراقية في الفلوجة_ارشيف.

قوات عراقية في الفلوجة_ارشيف.

توقع قائد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق الفريق الركن عبد الغني الأسدي استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش خلال وقت قصير.

وأشار في تصريحات لـ"راديو سوا" إلى أن القوات العراقية تتقدم باتجاه مركز المدينة:

وأضاف الأسدي أن قطع الطريق بين الحلابسة والفلوجة أسهم في تضييق الخناق على المسلحين:

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، من جهته، السيطرة على حيي الرسالة والخضراء داخل الفلوجة بالكامل ورفع العلم العراقي فوق المباني والمدارس فيهما بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش أسفرت عن مصرع عدد من المسلحين وتدمير ثلاث سيارات مفخخة.

متحدث أميركي: القوات العراقية دخلت الفلوجة (تحديث: 06:32 ت غ)

قال كريس غارفر المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش الأربعاء، إن القوات العراقية اتخذت مواقع داخل الفلوجة، لكنها لم تتمكن من محاصرتها بشكل كلي بعد.

وأضاف غارفر خلال مؤتمر بواسطة الفيديو من بغداد، قوله: "كانت معركة صعبة" للسيطرة على "راس جسر" في جنوب المدينة، وتحاول القوات العراقية "الآن توسيعه".

وما يزال عشرات آلاف المدنيين محاصرين في المدينة، فالهرب في غاية الخطورة بسبب العبوات الناسفة والقناصة الذين يستهدفونهم، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وازداد عدد المدنيين الذين يتمكنون من الفرار من المدينة، لكنهم يتهمون قوات الأمن، خصوصا عناصر فصائل الحشد الشعبي، بارتكاب جميع أنواع الانتهاكات.

وقد أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن ما مجموعه 43470 شخصا نزحوا من الفلوجة منذ بدء الهجوم في 23 أيار/مايو الماضي.

وكانت هذه القوات بدأت قبل ثلاثة أسابيع، هجوما لاستعادة السيطرة على الفلوجة، أحد أبرز معاقل الجهاديين التي تبعد مسافة 50 كيلو مترا عن بغداد.

الساعدي: تقدم نوعي

وأعلن قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الأربعاء، إن القوات المشتركة حققت تقدما "نوعيا" بالوصول إلى وسط مدينة الفلوجة.

وأكد الفريق الساعدي في تصريح لـ"راديو "سوا" أن مسافة قريبة جدا تفصل بين وحدات العمليات المشتركة والمجمع الحكومي، حيث وصلت القطاعات إلى شارع الستين على المحور الجنوبي الغربي، وإلى شارع الأربعين على محور الوسط.

وعلى المحور الشرقي، قال الفريق الساعدي إن القوات العراقية أصبحت على مقربة من الحي الصناعي، مشيرا لتحرير المحور الجنوبي بالكامل.

الساعدي متحدثا لـ"راديو سوا":

خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة غردت جانبا من مستجدات العمليات في الفلوجة.

XS
SM
MD
LG