Accessibility links

logo-print

العراق يستعد لتسلم طائرات أميركية ويتعاون مع الأردن أمنيا


مقاتلة اف-16 أميركية تستعد للإقلاع في مهمة فوق العراق

مقاتلة اف-16 أميركية تستعد للإقلاع في مهمة فوق العراق

علي الياس
فيما أسر مسلحو داعش خمسة جنود صباح الأحد، ولقي أربعة أشخاص مصرعهم في مواجهات بين قوات الجيش ومسلحي داعش في الفلوجة، أعلنت قيادة ُ عمليات الأنبار إحكامَ سيطرتها على منطقة البو فراج شمالَ مدينة الرمادي، في أعقاب اشتباكات استمرت لأيام مع مجموعات من المسلحين، وأشار قائدُ عمليات الأنبار الفريق الركن رشيد فليح في تصريحات صحفية، إلى أن القيادة َ ماضية في تطهير المحافظة من المسلحين.
وكانت قواتُ الجيش قد حاصرت منذ صباح الأحد حي الملعب جنوب مدينة الرمادي كبرى مدن الأنبار، حيث تتواصل المواجهات بين القوات العراقية والمسلحين، وقد أعلنت مصادرُ الجيش مقتل المسؤول في داعش محمود عبيد الجميلي، المعروف باسم قناص الكرمة.
في غمرة هذه التطورات، أعلن السفير العراقي لدى الولايات المتحدة لقمان فيلي، أن واشنطن ستـُسلم أولى دفعات طائرات F16 للجانب العراقي نهاية َالعام الحالي.
وأوضح فيلي في حديث لراديو سوا أن الجانب الأميركي سيعمل على تحضير القاعدة العسكرية التي ستستقبل الطائرات في العراق، بموجَب اتفاق توصل إليه الطرفان.
وأفاد فيلي أن الأسبوع الماضي شهد أيضا موافقة الكونغرس من حيث المبدأ على تزويد العراق بطائرات أباتشي نافيا ما تردد في عدد من وسائل الإعلام تجميد البيت الأبيض لصفقات الأسلحة التي اتفق العراق على شرائها مؤخرا.
في غضون ذلك يواصل طيارون عراقيون تدريباتِهم داخل الولايات المتحدة، على قيادة طائرات F16 والاباتشي بحسب سفير بغداد لدى واشنطن.
في سياق متصل كشف السفير العراقي لدى واشنطن عن قيام قوات عراقية أردنية أميركية، بتنفيذ عمليات أمنية مشتركة في الآونة الاخيرة، وأوضح أن التعاون مع المملكة الأردنية شهد تطورا ملحوظا في هذا السياق.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG