Accessibility links

إعدام ليبي و18 عراقيا أدينوا بالإرهاب


موقع تفجير سيارة ملغومة في بغداد - أرشيف

موقع تفجير سيارة ملغومة في بغداد - أرشيف

أعلنت السلطات العراقية تنفيذ أحكام بالإعدام بحق 19 مدانا بتهم الإرهاب ما يرفع إلى 151 عدد الذين أعدموا منذ بداية العام الحالي.

وأكد وزير العدل حسن الشمري الخميس في بيان لوزارته تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه أن تنفيذ أحكام الإعدام تم بين السابع و17 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح الشمري أن المحكومين بالإعدام نفذوا عمليات إرهابية بحق الشعب العراقي وتمت إدانتهم، مشيرا إلى أن المدان الليبي الجنسية يدعى عادل عمر محمد وقام بتفجير سيارتين مفخختين أوقعتا العشرات من القتلى في صفوف الأبرياء.

ويتزامن تنفيذ الإعدامات الجديدة مع تصاعد أعمال العنف التي حصدت أرواح أكثر من 400 شخصا خلال الأيام الماضية وأكثر من 5800 منذ بداية العام الحالي.

وأكد الشمري أن تنفيذ عقوبة الإعدام قد تم بعد اكتساب المدانين أحكامهم القضائية للدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية، بحسب البيان.

وعلى الرغم من المناشدات الدولية لوقف عقوبة الإعدام في العراق، إلا أن تطبيقها ارتفع خلال الفترة الماضية من 2013 إذ بلغ 151 إعداما وفقا لحصيلة أعدتها الوكالة استنادا إلى بيانات لوزارة العدل العراقية.

وكان الناطق باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل قد ندد في تحقيق صحافي في 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تنفيذ إعدامات كثيرة في العراق.

وقال كولفيل إن "الإعدامات من هذا النوع على نطاق واسع والتي جرت مرارا خلال السنتين الأخيرتين في العراق ليست شنيعة وغير إنسانية فحسب، بل تشكل على الأرجح انتهاكات للقانون الدولي".

ونفذت في العراق في عام 2010 أحكام إعدام بلغ عددها 18، و67 خلال 2011، و123 خلال 2012.
XS
SM
MD
LG