Accessibility links

logo-print

مذكرة اعتقال بحق رئيس مجلس محافظة صلاح الدين وأخرى بحق نظيره في كربلاء


خريطة العراق

خريطة العراق

أخفقت السلطات العراقية في اعتقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين عمار اليوسف الذي اصدر القضاء بحقه الأربعاء مذكرة اعتقال بعد اتهامه بالضلوع في قضايا تتعلق بالإرهاب.

وقال عقيد في الشرطة إن قوة خاصة داهمت منزل اليوسف الواقع في منطقة القصور الرئاسية في مدينة تكريت، "لكنها لم تعثر عليه".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الضابط القول إن أمر القبض على اليوسف صدر وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن المسؤول المحلي متهم بالتورط في عملية "قتل العميد أحمد الفحل، وكذلك التخطيط لاقتحام مجلس محافظة صلاح الدين".

وتعود العملية إلى أبريل/ نيسان 2011 حينما اقتحمت مجموعة من المسلحين مقر مجلس محافظة صلاح الدين، مما أودى بحياة 58 شخصا، وتبنى تنظيم القاعدة لاحقا العملية.

مذكرة لاعتقال رئيس مجلس كربلاء

ومن جهة أخرى، أصدر مجلس القضاء الأعلى مذكرة قبض بحق رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي بتهمة إهدار المال العام.

وأكد رئيس محكمة استئناف محكمة الرصافة في بغداد النبأ، وقال إن أمر إلقاء القبض يتعلق بتهم فساد مالي وإداري وإنه صدر وفق المادة 340 من قانون العقوبات.

وقرر القضاء منعه من السفر وحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة.

وأكد مصدر في مجلس القضاء الأعلى "تورط رئيس مجلس محافظة كربلاء بجرائم فساد وأضرار بالمال العام".

وتنص المادة 340 على عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات لكل موظف أو مكلف بخدمة عامة أحدث عمدا ضررا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل لصالحها.

وينتمي الموسوي إلى قائمة "أمل الرافدين" التي فازت بأكثر من نصف أصوات الناخبين في انتخابات مجالس المحافظات الماضية، وتحالفت لاحقا مع "ائتلاف دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي لتشكيل الحكومة المحلية.
XS
SM
MD
LG