Accessibility links

logo-print

البرلمان يقرر إجراء الانتخابات في 30 أبريل/نيسان 2014


رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

صوت مجلس النواب في جلسته الـ26 التي عقدت برئاسة رئيس المجلس أسامة النجيفي وحضور 222 نائبا الاثنين، على قرار يقضي بإجراء انتخابات مجلس النواب في موعدها المقرر دستوريا الذي لا يتجاوز 30 أبريل/نيسان من العام المقبل.

وجاء تصويت المجلس استنادا إلى أحكام الفقرة الثانية للمادة 59 من الدستور. وتضمن القرار اتخاذ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الإجراءات الفنية اللازمة لإجراء الانتخابات في موعدها وبضمنها تحديث سجل الناخبين.

ودعا البرلمان في قراره الحكومة إلى صرف موازنة للمفوضية لتلبية احتياجاتها لإجراء الانتخابات على أن تستقطع من الموازنة المخصصة لذلك.

مشروع تعديل قانون الانتخابات

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في المجلس أن النجيفي أشار إلى أن "الكتل السياسية لم تتوصل إلى اتفاق بشان مقترح قانون الانتخابات حيث، سيتم التصويت على قرار يتضمن إعطاء المفوضية صلاحية البدء بالتحضير للانتخابات وتحديد سقف زمني لانتهاء المفاوضات للتوصل إلى قانون متفق عليه".

ولفت إلى أنه في حال عدم التصويت على مقترح قانون الانتخابات في موعد أقصاه 30 أكتوبر/تشرين الأول 2013 يلتزم المجلس بالبدء بالإجراءات التشريعية لتعديل قانون الانتخابات رقم 16 المعدل وفقا لقرارات المحكمة الاتحادية.
XS
SM
MD
LG