Accessibility links

logo-print

الخزاعي ينفي استخدام الأجواء العراقية لنقل أسلحة إيرانية إلى سورية


نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي

نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي

نفى نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي استخدام الأجواء العراقية لنقل أسلحة إيرانية إلى سورية، وقال إن التقارير الإعلامية التي أشارت إلى هذا الأمر باطلة.

وشدد الخزاعي خلال لقائه وزيرة الخارجية الأميركية هلاري كلينتون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء أمس على ضرورة الإلتزام باتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق.

وذكر بيان للرئاسة العراقية أنه جرى خلال اللقاء بحث مجمل القضايا الإقليمية والدولية وسبل التعاون الثنائي بين البلدين، ونقل عن كلينتون قولها إن واشنطن ترحب بالمبادرة العراقية لحل الأزمة السورية وأعلنت استعداد بلادها للتعاون مع العراق لحل هذه الأزمة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي قوله إن كلينتون طلبت خلال اللقاء بوقف رحلات الطائرات الإيرانية المتوجهة إلى سوريا عبر الأجواء العراقية، لاشتباه واشنطن بأنها تحمل أسلحة لنظام دمشق.

وأضاف المسؤول الذي لم تذكر الوكالة اسمه أن المسؤولين العراقيين اتخذوا خطوات أولى مشجعة، مشيرا إلى أنهم أوقفوا رحلة من كوريا الشمالية مؤخرا.

وذكر المسؤول بأن الحكومة العراقية تعهدت علنا بعدم السماح لطائرات قادمة من إيران تحمل معدات عسكرية لإعادة إمداد القوات السورية بعبور أجوائها.

وأضاف أن على المسؤولين العراقيين ببساطة أن ينفذوا هذا الأمر، وقد أكد نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي أن هذا ما يعتزمون القيام به وأن هذا هو موقفهم.
XS
SM
MD
LG