Accessibility links

مهرجان المربد.. الشعر يتحدى التشدد


مهرجان المربد الشعري

مهرجان المربد الشعري

رشا الأمين

يحتفي مهرجان المربد، الذي انطلقت فعاليات دورته الـ11 الأربعاء في البصرة، بالشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة التي تعد من الجيل الثاني لرواد الشعراء العراقيين.

وقال رئيس الاتحاد كريم جغيور لراديو سوا إن المشرفين على المهرجان قرروا إطلاق اسم الشاعرة "لميعة عباس عمارة" على الدورة الحالية احتفاء بالأحياء من المثقفين، ودعما لمسيرة المرأة الشعرية.

وأضاف جغيور إن إقبال المثقفين على المهرجان يؤكد أهمية مثل هذه المهرجانات في تعزيز الواقع الثقافي العراقي الذي يرفض بكل أشكاله أنواع العنف في ظل توتر الوضع الأمني في بعض مناطق البلاد، ويدعو إلى التسامح وتعزيز العلاقات مع دول العالم كافة.

وحضر المهرجان، الذي ينظم برعاية اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في المحافظة بالتعاون مع وزارة الثقافة، 300 شاعر عراقي بينهم مغتربون، فضلا عن شعراء من تونس والمغرب والجزائر ومصر وسورية ودول الخليج.

وفي المقابل، سجل الشاعر رعد عزيز على إدارة المهرجان بعض النقاط السلبية، من وجهة نظره، ومنها منح الأفضلية للشعراء العرب على حساب الشعراء العراقيين، إضافة إلى صغر حجم القاعات قياسا بعدد الحضور.

وكانت انطلاقة المهرجان فرصة لوزارة الثقافة العراقية لمطالبة المؤسسات العربية بإبداء مواقف واضحة إزاء ما يتعرض له الإرث الثقافي العراقي من تدمير في المناطق الخاضعة إلى سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

شاهد تقرير الحرة حول المهرجان:

المصدر: راديو سوا وقناة الحرة

XS
SM
MD
LG