Accessibility links

logo-print

كردستان العراق.. مسيحيون يشكون من تجاوزات بحقهم


قيادات مسيحية في إقليم كردستان العراقي في لقاء مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني_أرشيف

قيادات مسيحية في إقليم كردستان العراقي في لقاء مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني_أرشيف

هاشم علي مندي

اشتكى عدد من المواطنين المسيحيين في إقليم كردستان من تعرض قراهم وممتلكاتهم إلى عدد من الاعتداءات، وقالوا إن السلطات المحلية في الإقليم ترفض البت في دعاوى يقدمونها، وتتجاهل الأحكام التي يصدرها القضاء في هذا الخصوص.

نابليون شموئيل من قرية هيزانيك السفلى في الإقليم، قال لـ"راديو سوا" إن مناطق زراعية عائدة للمسيحيين تعرضت لتجاوزات عدة، منها سماح السلطات لآخرين ببناء دور سكنية على أراض من دون موافقة أصحابها، وأوضح أن لا أحد في الإقليم يتجرأ على التجاوز بهذه الطريقة من دون علم ودعم بعض الجهات المتنفذة، حسب قوله.

وقال عضو مجلس النواب عن المكون المسيحي النائب يونادم كنا إن أكثر من 50 قرية ومنطقة مسيحية لا تزال تعاني من تجاوزات واعتداءات، وإن المتجاوزين هم من المتنفذين في المنطقة، وتربطهم علاقات قوية ببعض الأحزاب السياسية.

في المقابل، قال ديندار زيباري نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم في بيان، إن وزارة الداخلية تتابع الشكوى التي قدّمتها العائلات المسيحية، وأوضح أن العدالة ستأخذ مجراها في هذا الأمر.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد أثارت في تقرير أصدرته في 22 نيسان/ أبريل الماضي قضية استمرار تعرض المناطق المسيحية في إقليم كردستان إلى تجاوزات.

مزيد من التفاصيل في تقرير هاشم علي مندي:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG