Accessibility links

logo-print

مخاوف من الكوليرا في العراق.. والصحة العالمية تتدخل


حملة للتلقيح ضد الكوليرا في العراق

حملة للتلقيح ضد الكوليرا في العراق

تعكف منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الحكومة العراقية، على إنشاء مركز للكشف المبكر عن الإصابة بالكوليرا في العراق.

وقال ممثل المنظمة في بغداد الطاف موساني في تصريح لـ"راديو سوا" إن المنظمة الدولية ستقدم أيضا لقاحات ومعدات طبية تساعد الحكومة العراقية على الحد من انتشار المرض: "نحن نعمل مع وزارة الصحة لنصب مركز تنسيق مشترك للكوليرا، وهذا سيمكننا من متابعة انتشار المرض بشكل أسرع وأوسع، بالإضافة لذلك نحن نقدم تجهيزات طبية كافية لمعالجة الحالات الموجودة".

وتناقش منظمة الصحة العالمية مع الحكومة العراقية خيارات إعطاء لقاحات الكوليرا للمجموعات المعرضة أكثر من غيرها لخطر الإصابة بالكوليرا سواء من اللاجئين أو النازحين.

وتسعى منظمة الصحة العالمية، بسحب ممثلها في العراق، إلى ضمان حصول المواطنين على مياه الشرب غير الملوثة في المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا، وقال: "نحن نعمل عن كثب مع شركائنا للتأكد من توفير المياه للمناطق الموبوءة، وهذا يتم عن طريق فرقنا والدوائر المحلية، وإضافة لذلك نحن نعمل على التأكد من سلامة هذه المياه".

تحديث: 17:01 ت.غ

فرضت السلطات الصحية العراقية رقابة مشددة على المطاعم تحسبا لظهور إصابات جديدة بمرض الكوليرا خلال أيام عيد الأضحى.

وحذر معاون مدير عام دائرة الصحة محمد جبر من تناول الأطعمة مجهولة المصدر، داعيا المواطنين إلى العزوف عن شراء الأطعمة من الباعة المتجولين.

وقال جبر في تصريح لـ"راديو سوا" إن وزارة الصحة والمؤسسات المعنية تقوم بـ"متابعات مستمرة خلال عيد الأضحى المبارك" في هذه المجال.

وأُعلن الأربعاء في العراق تسجيل أكثر من 120 حالة إصابة بمرض الكولير، تركز معظمها في قضاء أبو غريب شمال بغداد، حيث يعاني السكان من شح في المياه الصالحة للشرب.

رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض أشار إلى جهود حكومية لتشغيل "مشروع ماء أبو غريب الكبير،" وقال إن وزارة البلديات أوقفت العمل في أحد مشاريعها من أجل الإسراع في توفير المياه في أبو غريب.


تفاصيل أوفى في تقرير مراسلنا علاء حسن:

​المصدر: موقع راديو سوا

XS
SM
MD
LG